4 مليارات ثمن جهد فلاحي حماة.. ومنح قروض بـ 50 مليون ليرة!

شام تايمز الإقتصادي ـ حماة ـ أيمن الفاعل

كشف مدير فرع حماة للمصرف الزراعي التعاوني “بسام الحلبي” عن صرف 4 مليارات و200 مليون ليرة سورية ثمناً لأقماح الفلاحين البائعين إلى الدولة.

وأوضح “الحلبي” لـ “شام تايمز الاقتصادي” أنه تم صرف مليار ونصف المليار لفلاحي حماة، و76 مليون لمصياف، و206 مليون في سلحب، إضافة لتسديد مليار و400 مليون لمزارعي الصقيلبية، و247 مليون لشطحة، أما في محردة فتم صرف 286 مليون ثمن أقماح، و117 مليون لمزارعي السلمية، و130 مليون سوري لصوران.

وأشار إلى أن الصرف يكون خلال أقل من 24 ساعة، وذلك بعد براءة ذمة المزارع البائع وإجراء التقاصي معه في حال كان عليه دين للمصرف، علماً أن اعتماد مصروفات محصول القمح بلغت 15 مليار ليرة سورية، وفواتير الشراء الواردة للمصرف من مؤسسة الحبوب كانت لغاية 5/6/2020 .

وبيّن مدير الفرع أن المصرف الزراعي التعاوني في حماة يستمر بمنح قروض متنوعة لإعانة المزارعين في ظروف الأزمة وتحسين أوضاعهم المعيشية، حيث منح 25 قرضاً لشراء المحولات الكهربائية على الآبار المرخصة بقيمة 250 مليون ليرة، كما تم منح قروض للمجموعات المائية المُرَكَّبة على الآبار لعشرين مقترضاً بلغ مجموعها 40 مليون ليرة، بالإضافة لمنح قروض علف وصوص لـ 20 مدجنة مرخّصة، بقيمة إجمالية بلغت 30 مليون ليرة، على اعتبار أن قرض المليون يكون بكفالة شخصية أي كفالة موظفين اثنين، أما ما زاد عن المليون فيكون برهن المدجنة عينياً إضافة لكفلاء اثنين .

وأضاف أن المصرف منح أيضا قروضاً لشراء جرّارات زراعية بعدد 15 جرَّار بقيمة 200 مليون ليرة سورية، حيث يموِّل المصرف 70% من ثمنها.

كما صُرفَ 10 مليون ليرة سورية لثلاثة فلاحين قيمة خزّانات مائية مسلّحة بضمانة رهن الأرض.

يُشار إلى أن المصرف الزراعي التعاوني في حماة أعطى كذلك قروضاً للمشاريع الصغيرة عن طريق الصندوق الوطني للمعونة الإجتماعية وصل عددها لـ”40 قرضا”وقيمتها لـ”50 مليون ليرة سورية، شملت مشاريع النجارة، الحِدادة، الخياطة، تربية النحل، العجول، مطاحن البن، مكابس البلوك، وغيرها من المشاريع الصغيرة.

شاهد أيضاً

بدء حصاد الذرة الصفراء في “السفيرة” بريف حلب الشرقي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع بدأ في منقطة “السفيرة” في ريف حلب الشرقي …

اترك تعليقاً