السويداء تتجهز لمكافحة فأر الحقل

شام تايمز – متابعة

أدت الأجواء الدافئة التي سادت المنطقة خلال الشهرين الماضيين، والمترافقة مع قلة الهطولات المطرية إلى انتشار ظاهرة فأر الحقل ضمن حقول مزارعي القمح والشعير والأشجار المثمرة في السويداء، الأمر الذي آثار قلقاً متزايداً لدى المزارعين، جراء ما قد تلحقه هذه الآفة من أضرارٍ بالمحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة، بحسب صحيفة “تشرين”.

و قال مدير زراعة السويداء “أيهم حامد”: “مديرية زراعة السويداء بدأت تتجهز لمكافحة آفة فأر الحقل المنتشرة ضمن حقول المزارعين سواءً الحقلية أو الأشجار المثمرة”، مضيفاً: “الصقيع والجليد الذي شهدته المحافظة مساء أمس واليوم، يعد أكبر مساعد للقضاء على فأر الحقل”.

ولفت “حامد” إلى أن انتشار الفئران بهذه الكثرة مرده بالدرجة الأولى إلى ارتفاع درجة الحرارة وعدم توافر طقس بارد، لكون الصقيع يساعد على مكافحة هذه الآفة، بالإضافة إلى قلة المراعي الخضراء نتيجة قلة الهاطل المطري, ما أبقى حقول القمح والشعير والأشجار المثمرة المقصد الأساس لهذه الآفة.

وبحسب “حامد”، يوجد أراضٍ غير مزروعة بجانب الأراضي التي تمت زراعتها وقيام الفلاحين في أحيان كثيرة بزراعة أراضيهم من دون فلاحة، الأمر الذي يساعد في انتشار هذه الآفة بشكل واسع، علماً أن فأر الحقل له تأثير سلبي على المحصول في حال عدم معالجة الآفة بشكل جيد.

شاهد أيضاً

2400 هكتار من أراضي “الغاب” لزراعة “البيرلي وفرجينينا”..

شام تايمز – متابعة خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب مساحة 2400 هكتاراً ضمن الأراضي …

اترك تعليقاً