السالم لـ”شام تايمز”: 4820 ضبط تمويني في 5 أشهر بريف دمشق

شام تايمز الاقتصادي – دمشق – مارلين خرفان

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي يوسف السالم “لشام تايمز” أن المديرية بذلت جهوداً مضاعفة لكبح ومنع حالات “الجشع والطمع والغش”، التي ظهرت من البعض منذ بداية هذا العام الذي شهد ارتفاعاً في أسعار بعض المواد، وذلك من خلال انتشار عناصر الرقابة التموينية على مساحة المحافظة ومراقبتها للأسواق وحركة انسياب هذه المواد خلال هذه الفترة.

وبيّن السالم أن المديرية نظّمت أكثر من 4820 ضبط تمويني منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيار منها 4452 ضبط عدلي و368 ضبط عينة (غذائية – غير غذائية سعرية).

مخالفات بالدقيق والخبز:
وأوضح “السالم” أن الضبوط توزعت على الشكل التالي، “45” ضبط بمخالفات الإتجار بالدقيق والخبز التمويني، وتم مصادرة “125” طن من الدقيق التمويني المعد للتهريب وكمية “14 طن” خبز يابس، “204” ضبط بحق المخابز التموينية بمخالفات النقص بالوزن وسوء صناعة الخبز، وبيع الخبز بالعدد، والتصرف بمادة الخبز التمويني دون استخدام البطاقة، وعدم تصنيع كامل المخصصات وعدم التقيد بأوقات العمل.

فاسدة ومجهولة المصدر:
كشف المسؤول الحكومي عن “190” ضبط مخالفات بحق ورشات ومعامل مختلفة حيازة مواد منتهية الصلاحية، وغش وتدليس في ذات البضاعة، وعدم وجود مواصفات وبيانات إضافة للغش في صناعة كباب الدجاج، وفرم اللحم مسبقا ًوحيازة مواد مجهولة المصدر.

وقال: إن الكميات المحجوزة بهذه الضبوط بلغت حوالي “25 طن” من مواد الأجبان والمواد المستخدمة في تصنيعها، “12 طن” من مادتي التمر والعجوة منتهية الصلاحية، 4500 كغ من المطهرات والمنظفات منتهية الصلاحية بقصد إعادة تصنيعها، “3000 كغ” لحم نتر الفروج، “4000 كغ” مواد أولية لصناعة اللدائن، “140 ربطة كبل كهربائي”، “7600 كغ” زيت زيتون، “39 طن” كونسروة، “3800 كغ” من القمح المخلوط بالشعير والحمص في أحد معامل الزعتر، “1000 كغ” من مادة الكاكو منهية الصلاحية.

فواتير غير نظامية وتلاعب بالأسعار:
ونظمت المديرية “125 ضبط” بحق محطات ومراكز المحروقات وموزعي مادة المازوت، وذلك بسبب النقص بالكيل وتقاضي زيادة بالأسعار والإتجار بالمادة بالسوق السوداء التلاعب بالأختام الرصاصية، حيث تم حجز كمية أكثر من “9000 ليتر” من مادتي المازوت والبنزين، وكذلك تنظيم “79 ضبط” بحق مراكز وموزعي مادة الغاز بمخالفات البيع بسعر زائد والإتجار بالمادة في السوق السوداء، حيث تم حجز “424 أسطوانة غاز” منزلي وصناعي، كما تم تنظيم “2100 ضبط” بمخالفة عدم الإعلان عن الأسعار وعن بدل الخدمات، و “1000 ضبط” بمخالفة ضبط بمخالفة عدم تداول فواتير الشراء النظامية، و”695 ضبط” بمخالفة البيع أو الإعلان بسعر زائد.

مخالفات جسيمة:
وأشار مدير التجارة إلى أنه بلغ عدد الإحالات موجوداً إلى القضاء لنفس الفترة “32 إحالة” بمخالفات جسيمة، كما بلغ عدد الإغلاقات الإدارية المنفذة بحق الفعاليات المخالفة أكثر من “700” إغلاق تراوحت مدتها بين “3 أيام” وحتى الشهر تبعاً لجسامة المخالفة.

شاهد أيضاً

“بردى” تطرح منتجات جديدة بأسعار “مولّعة”!

شام تايمز – متابعة قررت الشركة العامة للصناعات المعدنية “بردى”وتتبع شركة “بردى”، تحديد أسعار جديدة …

اترك تعليقاً