22 ملياراً و50 مليون موازنة الري الحديث العام القادم

شام تايمز – متابعة 

بلغت القيمة التقديرية لموازنة صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث للعام القادم 22 ملياراً و 50 مليون ليرة بعد أن كانت 7 مليارات ليرة، وتستهدف تنفيذ المساحة المقترحة والواردة في خطة العام القادم والمقدرة بمساحة 2205 هكتارات في كل المناطق، وما تم العمل به وإنجازه خلال العام 2021 في محافظات ريف دمشق وطرطوس وحلب، وفق مدير الصندوق “محمد حبيب”.

وأكد “حبيب” لصحيفة “تشرين” أنه جرى اقتراح زيادة نسبة الدعم المقدم للمستفيدين في اجتماع مجلس إدارة الصندوق، بهدف زيادة نسبة الإقبال على تنفيذ شبكات الري الحديث للحد من العجز المائي الحاصل، لافتاً إلى أن الإقبال بشكل عام جيد، حيث بلغ عدد المستفيدين من قروض الصندوق خلال الشهرين الماضيين 50 مستفيداً.

وأوضح أنه لا توجد ضوابط جديدة لمنح القروض خلال الخطة القادمة، وتبقى آلية المنح على ما هي عليه سابقاً، وبنسب الدعم المقدمة نفسها للمنح نقداً بنسبة 50٪ مساهمة الصندوق، و50٪ تدفع من قبل المستفيد وللمنح تقسيطاً بنسبة 40٪ مساهمة الصندوق و60٪ تدفع من قبل المستفيد.

وأشار “حبيب” إلى إعادة استئناف منح قروض التحول للري الحديث بعد اجتماع اللجنة العليا المختصة بتاريخ 18/10/2020 بعد قراري التوقف السابقين الصادرين عن المصرف الزراعي التعاوني والوزير المختص، نتيجة الارتفاع الكبير بأسعار شبكات الري الحديث بمختلف أنواعها.

ولفت إلى أن عدد المستفيدين منذ انطلاق منح القروض بلغ 8125 مستفيداً حتى تاريخه، وبتكلفة تقديرية إجمالية قدمها الصندوق حتى الآن بلغت 4 مليارات و 711 مليون ليرة من ضمن موازنة الصندوق لعام 2021 البالغة 7 مليارات ليرة بمساحة تقديرية تعادل 1000 هكتار موزعة على المحافظات .

شاهد أيضاً

طرح 5 أطنان من الحمضيات في السويداء

شام تايمز – متابعة بدأ فرع المؤسسة السورية للتجارة بالسويداء طرح 5 أطنان من الحمضيات …

اترك تعليقاً