أسعار الحمضيات “دون المستوى” ومطالب بدعم الفلاحين

 

شام تايمز_ متابعة

أكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين “أحمد إبراهيم” أن أسعار الحمضيات دون المستوى المطلوب حالياً، متمنياً أن تتحسن أسعار الحمضيات ولو بشكل قليل بعد صدور قرار منح حوافز تصدير الحمضيات.

وأكد “إبراهيم” لصحيفة “الوطن” أن هناك مطالبة بوضع آلية لدعم فلاحي الحمضيات قبل الموسم القادم أي قبل بداية حزيران من القادم، أما العام الحالي لا يوجد أي آلية للدعم غير التي تم اعتمادها حالياً.

بدوره، أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرفة التجارة السورية “فايز قسومة” أن القرار الذي صدر “يعد جيداً ومهماً”، ويشكل الدعم المعطى تقريباً 75% من أجور النقل للدول المجاورة، وأن الأهم من ذلك أن مدة تنفيذه طويلة.

وبيّن “قسومة” أن صدور هذا القرار يعتبر بمنزلة إنقاذ لموسم الحمضيات، مشيراً إلى أن الحمضيات تعتبر أفقنا المهم بالنسبة للزراعات المثمرة.

وأوضح “قسومة” أن المزارعين الذين لم يضمنوا مزارعهم حتى الآن سيستفيدون من القرار أما الذين ضمنوا مزارعهم فلن يستفيدوا حتى يأتي العام القادم ويصبح الضمان أفضل، لافتاً إلى أن الذين ضمنوا مزارع حمضيات من أيلول الماضي حتى تاريخه بيعت الكميات التي قاموا ببيعها كلها بخسارة، منوهاً بأن كيلو البرتقال يباع بين 500 و600 ليرة حالياً وتكلفته على الشخص الذي يضمن مزرعة حمضيات أعلى من ذلك باعتبار أن هناك ثمن عبوات تعبئة يدفعها وأجور نقل تختلف بين محافظة وأخرى.

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً بمنح حوافز إنتاج وتصدير للحمضيات خلال موسم 2021-2022.

وجاء في القرار الصادر أنه سيتم منح حوافز إنتاج قدرها 30 ليرة لكل كيلو تم تصديره من المزارع المعتمدة، أما بالنسبة لمصدري الحمضيات فسيتم منح حوافز تصديرية قدرها 30 ليرة لكل كيلو تم تصديره من المزارع المعتمدة وتوضيبه في مركز معتمد، إضافة لمنح حوافز تصديرية قدرها 20 ليرة لكل1 كغ تم تصديره من خارج المزارع المعتمدة.

شاهد أيضاً

طرح 5 أطنان من الحمضيات في السويداء

شام تايمز – متابعة بدأ فرع المؤسسة السورية للتجارة بالسويداء طرح 5 أطنان من الحمضيات …

اترك تعليقاً