الحرية المالية

الحرية المالية هي حالة وجود ثروة شخصية كافية للعيش دون الحاجة إلى العمل المتواصل من أجل الضروريات الأساسية، لذلك ليس المقصود بالحرية المالية الوصول إلى الغنى بالمال فقط، وإنّما المقصود بالحرية المالية هو إمكانية تحسين طريقة حياتنا دون الحاجة للبحث عن المزيد من المال، فقد يكون مدخولك أقل من الكثير من الأشخاص لكن طريقة حياتك لا تقل عن تلك التي يعيشها الأغنياء.

إنّ مفهوم الحرية المالية مفهوم جديد نسبياً علينا في المنطقة العربية، إلّا أنّ هنالك الكثير من التعاريف التي تتحدث عن عدة طرق وأساليب للوصول إلى الحرية المالية، والرابط الوحيد الذي يجمعها هو أن الوصول إلى الحرية المالية معناه أن المال عن طريق استثماره يقوم بتوليد المال من خلال أرباح الاستثمار، وعندما تكون هذه الأرباح مساوية لمصاريفك فإنك وصلت إلى الحرية المالية.

ومن المفترض أن تكون أرباحك أكبر من مصاريفك حتى تقوم بإعادة استثمار الفائض لتحقيق عوائد أكبر، ولا يمكنك الوصول إلى الحرية المالية بالإعتماد على نفسك فقط دون الإستفادة مما وصل إليه الآخرون، ومن المهم جداً معرفة أهمية الخطوات المتواصلة لتحقيق الهدف النهائي من تعاملك مع المال، ومن أهم هذه الخطوات:
أ- دفع الديون المترتبة عليك.
ب- البدء بالإدخار لغرض إيجاد مبلغ إدخاري كافي لدفع جميع التكاليف المعيشية الشهرية على الأقل لعدة أشهر.
ت- البدء بالإدخار لغرض الإستثمار، يمكنك البدأ بمبلغ إدخار في حساب توفير لدى البنك الذي تتعامل معه، وعند الوصول إلى مبلغ كافي تحوله لأغراض استثمارية.
ث- الاستثمار في مجالات تتناسب مع خطتك المالية لتحقيق هدفك.
ج- زيادة ضخ المبالغ في حساباتك الإستثمارية لتسريع الوصول إلى الهدف.

هذه الخطوات ليست خطوات ضرورية والمطلوب من الكل تنفيذها، ولكنها خطوات يمكن الإستفادة منها لتخطيط طريقتك للوصول إلى الحرية المالية.

وقد نجد أن عملية البحث عن الحرية المالية أقرب للخيال وخصوصاً في ظلّ الظروف التي نعيشها إلّا أنّها قابلة التحقيق، وبمجرد ما جدولنا أوقاتنا عبر استغلال المال الّذي حصدناه يمكننا الوصول بموجبه الى الحرية وجعل المال يعمل من أجلنا وليس العكس.

هاني أسامة ساطع

شاهد أيضاً

المستلزمات الدراسية تدخل “ماراتون” الأسعار.. والأهالي “عم يركضوا وما عم يلحقوا”!

شام تايمز – جود دقماق تفاجأ السوريون بنشرة أسعار الكتب المدرسية لطلبة الثانوية العامة، وحسب …

اترك تعليقاً