مركز دراسات الطاقة البديلة ينفي مشروع تغطية الطرق “بالطاقة الشمسية”

 

شام تايمز – بتول سعيد
نفى مدير مركز دراسات الطاقة البديلة الدكتور “يونس علي” لـ “شام تايمز” ما يتم تداوله حول تنفيذ خطة مشروع الدراسة الألمانية والمتعلق بعمل سقف “طاقة شمسية” لتغطية الطرق السريعة في الوقت الحالي، مبيناً أن المشروع عبارة عن بحث فقط ولا يوجد أي إجراءات ملموسة على أرض الواقع.

وأوضح “علي” أن هذه المشاريع هي عبارة عن أبحاث تجريبية في الخارج وتحتاج لوقت طويل ودراسات فنية اقتصادية ليتم تطبيقها، مشيراً إلى أن وزارة الكهرباء تعمل حالياً على عدة مشاريع “شمسية” و”ريحية” والتي يتم تنفيذها من قبل المستثمرين.

‌وكشف “علي” عن وجود عدة مشاريع قيد الترخيص والتنفيذ من قبل القطاع الخاص في العديد من المناطق التي تقع خارج المدن، مثل مشروع “1 ميغا” و”2 ميغا” و”500 كيلو” والتي ترخص حسب “قانون الكهرباء”، مؤكداً أن وزارة الكهرباء وشركات الكهرباء في المحافظات المعنية تشتري الكهرباء المنتجة منها بأسعار تشجيعية.

وشدد “علي” على أن دور مركز “دراسات الطاقة البديلة” يقتصر على إيجاد الدراسات الفنية وتدقيقها والاعتماد عليها بمعرض حصول المستثمر من وزارة الكهرباء على الترخيص المطلوب، ولا يتعلق دور المركز بعملية التنفيذ.

وأكد وزير الكهرباء “غسان الزامل”، مؤخراً، على ضرورة الاستثمار بالطاقات المتجددة، لما لها من انعكاسات إيجابية على المشروعات الاستثمارية، مشيراً إلى وجود مشروع قانون خاص بالطاقات المتجددة أصبح في مراحله الأخيرة ليصار بعد ذلك إلى عرضه على مجلس الشعب لتصديقه، منوهاً بأنه سيكون متوافقاً مع أحدث القوانين في العالم.

شاهد أيضاً

2400 هكتار من أراضي “الغاب” لزراعة “البيرلي وفرجينينا”..

شام تايمز – متابعة خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب مساحة 2400 هكتاراً ضمن الأراضي …

اترك تعليقاً