“الكهرباء”: قريباً قروض لتحويل روث البقر إلى غاز!

شام تايمز – متابعة

أوضح معاون وزير الكهرباء لشؤون التخطيط “نضال قرموشة” أن تطبيق الإجراءات التنفيذية للمرسوم 23 لعام 2021 (القاضي بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة و رفع كفاءة استخدامها) يشكل حصيلة عمل و جهد لأكثر من سنتين في وزارة الكهرباء و الوزارات ذات العلاقة، مشيراً إلى أن التأخر في موضوع استخدام الطاقة المتجددة بسبب الدعم المباشر المطبق على الكهرباء وعزوف المواطن عن تركيب السخان الشمسي لرخص الكهرباء، بحسب صحيفة “تشرين”.

وبيَّن “قرموشة” أن للصندوق موازنته الخاصة به وتمويله المتوفر بحيث يمنح قروضاً للمواطنين بالقطاع المنزلي وغيره لكل أنظمة الطاقة المتجددة من عنفاتها ومحركاتها أو المخمرات وهواضم بقايا الثروة الحيوانية، حيث بإمكانهم من خلال القرض بناء هاضم حيوي ينتج الغاز بمعدل جرة أو جرتين بالشهر من خلال معالجة روث البقرة الواحدة مثلاً.

و تابع “قرموشة”: “إن الصندوق لديه الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يتدخل فيها وتكون لمصلحة المواطن بمنح القروض ودفع فوائدها من موازنة الصندوق المخصصة له من الدولة، حيث أن الصندوق متعاقد مع أحد المصارف العاملة في القطر، إضافة لتقديم إعانات عينية في حال قدمت تجهيزات و هبات من المنظمات الدولية.

و حول مباشرة الصندوق عمله أكد “قرموشة” أنه سيأخذ وقتاً ريثما يتشكل مجلس لإدارته بمشاركة وزارات معينة لهندسة بعض القرارات التي سينفذها، و يُعيَن له مدير في القريب العاجل بعد أن تأمن تمويل كافٍ له للسنة الأولى من قبل الدولة للانطلاق بعمله.

و أضاف: “نتوقع بنهاية الربع الأول للعام 2022 أن يباشر الصندوق منح هذه العطاءات والقروض لدعم المواطن وهو صندوق وطني يسلط الضوء على حوامل الطاقة ومنها الكهرباء، مشيراً إلى أنه بعد صدور التعليمات التنفيذية يرفع مجلس الإدارة القرارات مع تسهيلاتها إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها بالإجماع وخلال ثلاثة أشهر نصل لتطبيق فعلي وعملي لهذا المشروع.

وأضاف: “ستُفتَح فروع للصندوق في المحافظات وستكون الحاضنة هي المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء التي لها مكاتب في كل المحافظات، ودوائر حفظ الطاقة يتولون العمل لتخفيف العبء عن المواطن و حضوره للعاصمة”.

و لفت إلى أن التجربة مطبقة ومنفذة في بعض دول الجوار كالأردن وهي تواكب التوجهات الحكومية لتنظيم الدعم ولا يقتصر الأمر على الطاقات المتجددة بل على تطبيقات كفاءة الطاقة كالعزل الحراري كأن يأخذ قرضاً لتركيب مواد تعزل الجدران الخارجية أو تركيب بلور مزدوج لتوليد التدفئة المنزلية وتالياً ينخفض الطلب على الطاقة وحواملها من غاز ومازوت وكهرباء.

وعن الأفضلية لتوجيه دعم الصندوق للمستفيدين أكد أن صندوق الدعم يستهدف المواطن النهائي والفلاحين ومربي الثروة الحيوانية والحرفيين و الصناعيين بالمناطق الصناعية وغيرهم. وفيما يتعلق بتسهيلات مصرفية ترافق منح القروض بعيداً عن الروتين والتعقيدات الإدارية، بيَّن أن مجلس الإدارة معني بضمان أموال الصندوق لأنها أموال عامة ولن تكون هناك تعقيدات إجرائية تعيق تقديم الدعم للمواطن وسيقتصر منح قيمة سخان شمسي لتركيبه الكشف عليه فقط للتأكد من تركيبه وعدم ذهاب القرض لأشياء أخرى دونما الحاجة لدراسة جدوى اقتصادية.

و عزا “قرموشة” وجود نوعيات رديئة من تجهيزات و ألواح الطاقة المتجددة بالأسواق لدخولها البلد خلال الأزمة من قبل بعض ضعاف النفوس، مؤكداً في السياق ذاته أن الحرب أخرت عن إنشاء مخابر تفحص تلك التجهيزات، حيث يجري العمل حالياً مع فريق بإشرافه من مركز بحوث الطاقة لوضع أسس التعاقد بعد أن تمت الموافقة من اللجنة الاقتصادية في الفريق الحكومي على إقامة مخبرين لفحص تجهيزات الطاقة المتجددة واحد في دمشق والآخر في المنطقة الساحلية.

شاهد أيضاً

تجار حلب يطالبون بتوحيد أسعار الصرف وتأمين حوامل الطاقة خلال اجتماعهم السنوي

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي في ظل التغيرات المتشابكة اقتصادياً وسياسياً التي …

اترك تعليقاً