“أكساد” تنظم دورة تدريبية حول تطبيقات نظام الزراعة الحافظة

شام تايمز – متابعة

عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة”أكساد”، الأحد، دورة تدريبية في مجال تطبيقات الزراعة الحافظة وتقانات حصاد المياه، لخمسة عشر متدرباً من مديريتي الإرشاد الزراعي والإنتاج النباتي في وزارة الزراعة، في إطار اتفاقية التعاون العلمي الإطارية، بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمركز.

وتهدف الدورة لتطوير خبرات ومعارف ومهارات المتدربين في التطبيق الصحيح لنظام الزراعة الحافظة، وبيان مكوناته وأهميته كنظامٍ زراعي بديل عن نظم الزراعة التقليدية، للارتقاء بالمستوى المعرفي والمهارات العملية والعلمية، بما يضمن تحقيق المآرب المرجوة من التطبيق الصحيح لنظام الزراعة الحافظة الذي يُشكل حلاً للمشاكل التي أدّت إلى تقليل كفاءة النظم الزراعية الإنتاجية.

وعبّر وزير الزراعة “حسان قطنا” عن تقديره للجهود التي يبذلها “أكساد” للنهوض بالواقع الزراعي في سورية والوطن العربي، من خلال ورشات العمل والمؤتمرات والدورات التدريبية والأبحاث العلمية التطبيقية، مشدداً على أهمية التكامل العربي والتشارك والتعاضد بين البلدان العربية في شتى المجالات، ولاسيما في مجال الزراعة.

وأكد “قطنا” أن الأبحاث والدراسات في مجال الزراعة الحافظة بدأت في سورية بالتعاون مع كافة الجهات البحثية والبحوث العلمية الزراعية و”أكساد” و”إيكاردا”، مشيراً إلى أنه تم إعداد الخرائط اللازمة وتحديد المناطق الملائمة لتطبيق هذه الزراعة، لافتاً إلى أهمية استخدام التقانات الحديثة في هذا المجال.

بدوره، لفت المدير العام للمنظمة “نصر الدين العبيد” إلى أنّ الدورة التدريبية أتت استكمالاً لورشة العمل التي نفذها المركز في كلية الزراعة بجامعة دمشق، والتي استهدفت نحو مئة متدرب من طلاب الدراسات العليا والمرحلة الجامعية، من مختلف الاختصاصات ذات الصلة بمواضيع الورشة.

وأوضح “العبيد” أن الدراسات العالمية والعربية تشير إلى أهمية تطبيق نظام الزراعة الحافظة لتحسين إدارة الأرض والمحصول، وتقليل تلوث التربة والمياه، وتخفيف حساسية الترب الزراعية للانجراف، والاعتماد على مدخلات الإنتاج الكيميائية والوقود، وتحسين إنتاجية المياه، والمحافظة على البيئة، مبيناً أن ذلك يساعد على تحسين إنتاجية المحاصيل المزروعة، وتقليل الفجوة الإنتاجية والغذائية، وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

شاهد أيضاً

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يتعلق بترخيص وتشغيل المنشآت السياحية

شام تايمز – متابعة بهدف تحسين جودة الخدمات السياحية والرقابة عليها وضبط المخالفات وردعها وتحصيل …

اترك تعليقاً