رفع أسعار الألبان والأجبان يثيرُ جدلاً واسعاً بين المواطنين

شام تايمز – ديما مصلح

أثار القرار الذي أصدرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع سعر الألبان والأجبان، موجة جدل واستياء من قبل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغ سعر كيلو اللبن البقري كامل الدسم في نشرة حماية المستهلك 7500 ليرة، وسعر كيلو الجبنة البقرية كامل الدسم 10 آلاف ليرة، علماً أن كل هذا الارتفاع في النشرة بقية سعر كيلو الحليب في الأسواق 1800 ليرة سورية.

وتساءل البعض إن كان سعر الحليب ذاته، لماذا ارتفعت أسعار الجبن واللبن؟!، وذكر البعض الآخر أن هذه النشرة ترضي أهواء التجار والمربين.
حيث علق “شادي الشوفي” بالقول: “موتوا الناس من الجوع ومش فارقة معهم.. معتبرينا حشرات.. الله يرحم يوم كانو يعتبرونا غنم”.

وقالت “منال حاصباني”: “لك يروح الواحد يدفن حالو وهو طيب أحسن شي معش حدا قادر يتحمل الوضع.. ولووو يرحمو ويحسو بالعالم كل ساعة زيادة أسعار لا رحمة ولا ضمير”.

وفي حزيران الماضي، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته، سمح لمعامل الألبان والأجبان بتصنيع “أشباه الألبان والأجبان”، إذ يدخل في تركيبها الأساسي الحليب ومشتقاته، يتم إضافة الزيوت النباتية غير المهدرجة والنشاء المعدل وأملاح استحلاب ومنكهات غذائية، ثم تم إيقاف إنتاجها بعد انتقادات من الأهالي.

كما اعتبر البعض أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ترفع أسعار المواد تباعاً مثل اللحوم والخضار والزيت والسكر والغاز المنزلي والصناعي والكهرباء والمحروقات وغيرها من المواد، ما أدى لغضب الكثيرين، حيث علق البعض “خلص مافي داعي ناكل شي منروح منرعى وبعد يومين بيحتكرو العشب وبيسعروه وبيساووه بالعلالي وبيحرمونا منو ونروح ناكل هوا لك حتى الهوا رح يحتكروه ويسعروه ويغلووووه ونروح ننفلق ونموت ..لك بس بدي افهم هاللي عم يسااااوي هيك عم يدور عاللقمة متلنا ماعاد يلاقيها عم يجوووعوووو ولاااادو متلنااا.. لك الله لايساااامحكن”.

ودفع هذا الجدل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى التوضيح عبر صفحته الشخصية على فيسبوك فكتب: “عندما يتخذ قرار برفع سعر أي شيء، فهو بكل تأكيد قرار صعب ومؤلم، لكن القرار الصعب هو بكل تأكيد هو القرار السليم إذا كان يهدف إلى عدم انقطاع مادة أساسية بسبب زيادة الخسائر المتحققة إذا تم الاستمرار بسعرها القديم”.

شاهد أيضاً

“الاتصالات والتقانة” تشارك في مناقشات الطاولة الوزارية لمجتمع المعلومات

شام تايمز – متابعة يشارك وزير الاتصالات والتقانة المهندس “إياد الخطيب” بدعوة من الاتحاد الدولي …

اترك تعليقاً