المجلس العلمي للصناعات الدوائية: التمويل ما زال بطيئاً ويحتاج إلى تسريع

شام تايمز- متابعة
أكد رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية “رشيد الفيصل” أن المصارف تموّل استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية على السعر الرسمي وهو 2512 ليرة للدولار، إلا أن هذا التمويل ما زال بطيئاً ويحتاج إلى تسريع، مشيراً إلى أن المشكلة حالياً في تعديل أسعار الأدوية بما تتناسب مع سعر الصرف الحالي باعتبار أنها تباع حالياً على سعر 1256 ليرة للدولار. وأوضح “الفيصل” لصحيفة “الوطن” أن المواد الأولية تم تقسميها إلى قسمين، المواد الأولية التي يتم تمويلها عبر المصارف حصراً على السعر الرسمي، في حين أن مستلزمات الأدوية يتم تمويلها من شركات الصرافة على سعر 3460 ليرة للدولار في حين تسعر حالياً على سعر 1256 ليرة للدولار.

واعتبر “الفيصل” أن قرار تمويل مستلزمات الأدوية عبر شركات الصرافة سيشكل عبئاً على الصناعات الدوائية، وبالتالي سوف ينعكس سلباً عليها باعتبار أن سعر الصرف في هذه الشركات مرتفع ويختلف كثيراً عن سعر الصرف الرسمي.

وأشار “الفيصل” إلى أن أزمة الدواء ما زالت مستمرة ونسبة الانقطاع لبعض الأنواع يوماً بعد يوم من دون أن يحددها، مبيناً أن معاناة المعامل واضحة كما أن معاناة المواطن لا تقل عن معاناة المعامل.

وأعرب “الفيصل” عن أمله أن تعطى أهمية كبيرة لتمويل أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية لما لها من أهمية كبيرة، وخصوصاً أن المعامل تلاقي صعوبات كبيرة وبالتالي فإنها بحاجة إلى العديد من الإجراءات لحل هذا الموضوع.

شاهد أيضاً

تحذيرات من انقطاع أصناف دوائية

شام تايمز – متابعة كشف رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية “رشيد الفيصل” أن هناك صعوبات …

اترك تعليقاً