استزراع 200 ألف إصبعية سمك في “قطينة” بحمص

شام تايمز – متابعة

استزرعت الهيئة العامة للثروة السمكية 200 ألف إصبعية سمكية في بحيرة “قطينة” بحمص كمرحلة ثالثة وأخيرة للعام الحالي، في إطار خطتها لاستزراع المسطحات المائية، بهدف تنمية وزيادة الإنتاج السمكي وتوفير مصادر دخل للمواطنين.

وأوضح مدير فرع الهيئة في حمص “وسيم قصراوي” أنه تم خلال العام الحالي استزراع 650 ألف إصبعية سمكية على مرحلتين في بحيرة “الرستن”، و800 ألف إصبعية على ثلاث مراحل في بحيرة “قطينة” بأسماك الكارب والمشط.

ولفت “قصراوي” إلى أن الهدف من استزراع البحيرات والمسطحات المائية تطوير الواقع السمكي في المحافظة وزيادة الإنتاج، ما ينعكس إيجاباً على تأمين مصدر دخل للصيادين، وخاصة أن بحيرة “قطينة” ضمن محيط 23 قرية وفيها عدد كبير من الصيادين.

وبيّن “قصراوي” أن دور الهيئة في المرحلة الراهنة هو مراقبة آليات الصيد والشباك المستخدمة، مع التأكيد على منع استخدام شباك بفتحات قطرها دون 35 مم منعاً لصيد الأسماك الصغيرة.

وونوّه “قصراوي” إلى تحسن الإنتاج وزيادته بعد عودة عدد من المزارع السمكية المرخصة للعمل، وتغير عقلية الاستثمار في السدود المائية لدى بعض المستثمرين الذين يعملون على استزراع أسماك صغيرة والعناية بها ما يحقق لهم إنتاجية عالية لعدة سنوات.

وفي العام الماضي، بلغ إنتاج الأسماك في حمص نحو 1100 طن وعدد المزارع المرخصة 58 مزرعة، في حين بلغ عدد السدود المائية المؤجرة 14 سداً.

شاهد أيضاً

الذهب يواصل ارتفاعه في الأسواق المحلية ويتجاوز 200 ألف

شام تايمز – متابعة ارتفعت أسعار الذهب اليوم السبت، في السوق المحلية 3 آلاف ليرة …

اترك تعليقاً