220 طناً من العسل و44 ألف خلية في حماه

شام تايمز الاقتصادي – حماه

بلغ إنتاج محافظة حماه من العسل، للموسم الحالي، 220 طناً وسط مؤشرات أن تطرأ زيادة ملحوظة على الإنتاج هذا العام، بسبب اتساع مراعي النحل في مختلف أنحاء المحافظة وزيادة عدد الخلايا الذي فاق 44 ألف خلية، بحسب مديرية إنتاج حماه.
واعتبر عدد من النحالين أن حالة الطقس والأجواء المصاحبة لسقوط الأمطار هذا العام كانت مناسبة جداً لموسم رعي النحل، وأسهم تباعد فترات هطول الأمطار وبكميات كبيرة مع اعتدال حالة الطقس في إزهار الأشجار وإنبات مساحات شاسعة من الأراضي بالأعشاب الطبيعية المزهرة التي يتغذى عليها النحل خلال هذه الفترة، بحسب “وكالة سانا”.

وشهدت السنوات الأخيرة زيادة واضحة في الطلب على شراء خلايا النحل الجاهزة من قبل مواطنين أو مزارعين بعد دخول مناطق جديدة بالإنتاج هذا العام وخاصة في مناطق ريف حماة الشمالي والجنوبي ووصل عدد المربين إلى 2300 مرب، وعدد الخلايا تجاوز 44 ألف خلية، حسب تصريح المهندس فايز هنداوي رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حماة.

وبيّن هنداوي أن الشعبة تزود النحالين بالإرشادات اللازمة لتطوير واقع عملهم ومواجهة الصعوبات التي تعترضهم، وتوفر الأدوية البيطرية لمكافحة اللازمة للطفيليات والأمراض التي تصيب الخلايا، وتوفير ملكات نحل وخلايا جديدة للمربين، وإقامة ندوات إرشادية المحافظة ودورات تدريبية لزيادة خبرة المربين.

ودعا هنداوي النحالين إلى تجنب عمليات القطف الجائر، وترك لوح واحد أو لوحين لتغذية النحل ضمن الخلية وتعبئة العسل بعبوات زجاجية، وتخزينه في أماكن جافة بعيداً عن الرطوبة وعدم القيام بأعمال بسترة للعسل، الذي يفقد بسبب ذلك العديد من فوائده الصحية والغذائية.

شاهد أيضاً

“لساتها دراسة ومو خبز غير مدعوم”.. خبز بسعر التكلفة!

شام تايمز – متابعة كشف مدير عام المؤسسة السورية للمخابز “مؤيد الرفاعي”، عن وجود دراسة …

اترك تعليقاً