“المهن الفكرية” تُبصر النور بعد تخفّيها لسنوات

شام تايمز – حسن عيسى

ارتفع شأن المهن التي لطالما اختبأت وراء الجدران والتي استتر أصحابها في الظّل نتيجة صعوبة دفعهم تكاليف وأجور محالٍ وورشات تُعرّف بهم وبمهنتهم، وذلك بعد سماح وزارة التجارة الداخلية لهم بالحصول على سجلٍ تجاري لعملهم ضمن منازلهم، في خطوةٍ تهدف لتشجيع الشباب ضمن قطاع أعمالهم على العمل أكثر، وفي منازلهم.

القرار الوزاري جاء ليشمل المهن التي تعتمد بغالبيتها على العمل الحاسوبي مثل التصميم والبرمجيات والمحاسبة القانونية، والتي بإمكان متقنيها العمل ضمن منازلهم دون أن يتسببوا بإزعاج الجيران من حولهم، ودون الحاجة إلى تغيير صفة العقار الذي يقطنوه أو التسجيل في التأمينات الاجتماعية، ما يفتح المجال أمام المئات من العاملين في تلك المجالات لإبراز أنفسهم كروادٍ معترف بهم بشكلٍ رسمي داخل سوق العمل.

مدير مديرية الشركات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “تمام العقدة” أوضح في تصريحه لـ “شام تايمز”، أن الوزارة أرسلت كتاباً يتعلق بالقرار إلى المحافظات ليتم دراسته، مؤكداً أنه سيتم تنفيذه فور رد المحافظات على الكتاب.

وأكد عضو غرفة تجارة دمشق “مازن الحلو” في تصريحه لـ “شام تايمز”، أن أهمية القرار تكمن في السماح لأصحاب هذه المهن بالانضمام إلى غرفة التجارة، مما يمكّنهم من التشبيك مع رؤوس أموال قادرة على إنشاء ودعم مشاريعهم الفكرية وتطويرها.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نوّهت أن القرار لا يستدعي منح السجل التجاري للمهن ذات المجهود الفكري على العقار السكني، تحويل صفته إلى تجاري.

شاهد أيضاً

طرطوس أول محافظة تقرر الإعتماد على الطاقة البديلة

  شام تايمز – متابعة أصدر محافظ طرطوس تعميماً إلى جميع الوحدات الإدارية التي تمنح …

اترك تعليقاً