“وزير الزراعة”: لمسنا الرغبة الحقيقة لفتح العلاقات مع الأردن على الصعيد الاقتصادي

شام تايمز – متابعة

أكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الزيارة إلى “الأردن” كانت موفقة، قائلاً: “لمسنا الرغبة الحقيقة لفتح العلاقات على الصعيد الاقتصادي وغيره من الأصعدة، ومن المتوقع خلال الأشهر المقبلة أن يكون هناك تواصل، كما سيكون هناك اجتماع على الحدود، الخميس، لمناقشة اتفاقية الحجر الطبي الحيواني”.

وأبدى رئيس مجلس الوزراء الأردني الرغبة لعودة العلاقات “السورية – الأردنية” على أعلى مستوى، بحسب تأكيده لإذاعة “شام.إف.إم”.

وأضاف “قطنا”: “لدينا مجموعة من الملفات والاتفاقيات الزراعية الموقعة سابقاً لكنها توقفت بعد الحرب، وتمت مراجعتها وتسليم مسودة لمشروع اتفاق تعاون علمي وفني إلى الجانب الأردني، كما سيتم عقد اجتماع للجنة السورية الأردنية المشتركة ليتم توقيع هذه الاتفاقيات.

وتم الاتفاق على تبادل قوائم السلع الزراعية والروزنامة الزراعية والأنواع والأصناف التي تم زراعتها في البلدين ومواعيد إنتاجها وعلى أساس الفائض والحاجة سيكون هناك تبادل للمنتجات، بحسب توضيحه.

وأفاد “قطنا” أنه سيكون هناك تعاون بمجال الحجر الطبي الحيواني والحجر الصحي النباتي لمواجهة الأمراض التي تظهر، لضمان مرور هذه المنتجات بشكل آمن بين البلدين.

و تم الاتفاق على أن يكون هناك برنامج متكامل وبرعاية مراكز البحوث العلمية لمواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر على المنطقة، وكذلك نقل التقانة من الجانب الأردني في المجال الزراعي كاستخدام طاقة الرياح في توليد الكهرباء واستثمارها في الزراعة و أتمتة أنظمة الري الزراعي والاستزراع السمكي وغيرها، بحسب قوله.

ولفت “قطنا” إلى أن لقاءات وزير الخارجية في “نيويورك” خير دليل على أن المجتمع الدولي يفكر ويسعى إلى بناء علاقات مع سورية.

شاهد أيضاً

اتساع مساحات زراعة الفستق الحلبي في السويداء

شام تايمز- متابعة بيّن المهندس “وسام خداج” رئيس شعبة الفستق الحلبي في دائرة المكاتب المتخصصة …

اترك تعليقاً