منعاً للتزوير.. دراسة لتعديل دمغة الذهب في سورية

شام تايمز – متابعة

أكد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق “غسان جزماتي” أن هناك دراسة لإحداث تعديلات على دمغة الذهب المعتمدة في سورية، بحيث تصبح غير قابلة للتلاعب والتزوير، وسيتم الكشف عنها قريباً.

وأوضح “جزماتي” لصحيفة “الوطن” أن الإقبال على أسواق الذهب انخفض منذ مطلع أيلول الحالي وذلك لعدة أسباب أبرزها التزامات المؤونة والتحضير للشتاء وافتتاح المدارس، مضيفاً أن المبيعات تحسنت خلال تموز وآب بالتزامن مع زيارة المغتربين السوريين للبلد.

ووفق رئيس جمعية الصاغة، تحسنت حركة أسواق الذهب خلال 2021 مقارنةً مع 2020، ويشكل الطلب حالياً على الأونصات والليرات الذهبية 10% فقط من نسبة المبيعات في الأسواق.

وفيما يتعلق بالذهب الموجود في الأسواق حالياً، لفت “جزماتي” إلى أنه مستعمل أو “ذهب كسر” قادم من القامشلي، حيث يستمر منع دخول ذهب خام عن طريق لبنان، بسبب القيود المفروضة على الحدود من الجانب اللبناني.

وحافظ الذهب على سعره لبداية الأسبوع حيث بقي سعر غرام الذهب عيار /21/ بـ 168 ألف ليرة سورية، في حين سجل الغرام عيار /18/ 144 ألف ليرة.

يشار إلى أن جمعية الصاغة تحذّر بين الحين والآخر من وجود بضائع منتشرة في الأسواق دون دمغة الجمعية، معممةً على أصحاب الورش وبائعي الجملة بأنه في حال تم ضبط هذه البضاعة فستعتبر غير نظامية وتعامل على أنها مهربة.

شاهد أيضاً

تراجع ملحوظ في محصول القطن بحلب

شام تايمز – متابعة عزا المدير العام للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان المهندس “عادل الخطيب” …

اترك تعليقاً