إنتاج زيت الزيتون في اللاذقية أفضل من العام الماضي بنحو الضعف

شام تايمز ـ متابعة

يتوقع المواطنون في محافظة اللاذقية، أن ينخفض سعر غالون زيت الزيتون سعة 16 ليتراً، إلى ما دون 200 ألف ليرة، وخاصة مع بدء تحضير الأسر لموسم المؤونة الذي يعتمد في كثير منها على مادة الزيت.

وأكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية “حكمت صقر” لصحيفة “الوطن” أن الإنتاج الحالي من الزيتون في المحافظة أفضل من العام الماضي نسبياً، مبيناً أن الكميات المقدرة حالياً نحو 88 ألف طن لتعادل ضعف الموسم الفائت الذي لم يتجاوز 45 ألف طن.

وأضاف أن هذا الموسم يعتبر موسم “حملان” إلا أن أشجار الزيتون لم تحمل الثمار بمجملها هذا العام، منها بسبب الظروف، أو عدم العناية اللازمة بها جراء ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات في وقتها، إضافة لارتفاع أجور فلاحة الأرض والتقليم والقص وغيرها من الأمور التي زادت الأعباء على الفلاح بشكل عام.

ولفت “صقر” إلى أنه وفق معدل الإنتاج الحالي من الزيتون تكون نسبة إنتاج زيت الزيتون منه نحو 29 ألف طن، في حين كانت في المواسم الطبيعية تتجاوز 35 ألف طن من الزيت.

يشار إلى أن محصول الزيتون يعد ثاني أهم المحاصيل في اللاذقية بعد محصول الحمضيات، إذ تعتمد نحو 67 ألف أسرة على العمل في زراعة الزيتون بمجمل مناطق المحافظة.

شاهد أيضاً

2400 هكتار من أراضي “الغاب” لزراعة “البيرلي وفرجينينا”..

شام تايمز – متابعة خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب مساحة 2400 هكتاراً ضمن الأراضي …

اترك تعليقاً