قرارات جديدة حول تمويل المستوردات

شام تايمز – متابعة

أعلن مصرف سورية المركزي، الأربعاء، عن اتخاذ قرارات جديدة تتعلق بتمويل المستوردات وتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وجاء في بيان المصرف أن قراري الإدارة 1070 و1071 الصادران، الأربعاء، يهدفان إلى تأمين تمويل المواد الأساسية “رز – سكر – زيت – أدوية” وغيرها، عبر المصارف ووفق أسعار الصرف الرسمية وطرح المواد وفق الأسعار التي تحددها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأضاف البيان أن القرار 1070 فتح قناة جديدة يستطيع المستورد من خلالها تأمين القطع اللازم لتمويل مستورداته عن طريق شركات الصرافة المرخصة، بما يسهم في ضبط سوق القطع الأجنبي وسعر صرف الليرة السورية.

وبالنسبة للقرار 1071 فقد أعاد العمل بحسب بيان المصرف، بتعهد إعادة قطع التصدير بنسبة 50%، حيث ألزم المصدّر ببيع ما قيمته 50% من قيمة البضاعة المصدّرة للخارج، للمصرف منظّم التعهد، وفق نشرة المصارف والصرافة بتاريخ تسديد المصدّر مضافاً إليه علاوة تحفيزية تحدد بشكل يومي من قبل المصرف المركزي، على أن يترك للمصدّر الخيار بما يتعلق بالـ 50% المتبقية إما أن يحتفظ بها وإما أن يموّل المستوردات أو يبيع القطع عبر القنوات المصرفية أصولاً.

وأكّد المصرف أن قراراته الأخيرة تهدف إلى حماية التاجر السوري من اللجوء إلى السوق الموازية، وما يسفر عن ذلك من مساءلته قانونياً بحسب البيان.

شاهد أيضاً

قريباً.. مشروع جديد يوفر المياه دون انقطاع في جرمانا

شام تايمز – كلير عكاوي “دق المي وهي مي” جملة رددتها “مارلا” لـ “شام تايمز” …

اترك تعليقاً