ما بين حانة ومانة ضاعت حقوق كثيرين في الحسكة!

شام تايمز الاقتصادي – الحسكة – صالح الطعمة

أطلقت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل الحملة الوطنية للاستجابة الاجتماعية الطارئة، التي تهدف إلى حشد الجهود للجهات الرسمية والمجتمع الأهلي والمحلي، لدعم الفئات الأكثر تضرراً من أزمة كورونا وخاصة فئات، العمال المياومين، وأصحاب المهن الذين تعطلوا عن العمل بسبب إجراءات الحظر الاحترازي، والمسنين فوق 70 عاماً ممن لا معيل لهم، وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر التي ترعاهم، وتم إطلاق الحملة عبر قناة إلكترونية لتتمكن الفئات المستهدفة من التسجيل، إلا أن شكاوى عديدة سجلت حول صعوبة التسجيل بسبب الضغط الكبير أو احتمالية وجود خلل فني.

وبعد توقف التسجيل عبر القناة الرسمية، بدأت الوزارة بإرسال قوائم أسمية لمديريات الشؤون للتحقق منها وتقديم المساعدات للفئات المذكورة، كما طلبت من الجمعيات التحقق من القوائم الخاصة بالمهن. ولاقت الآلية المتبعة انتقادات عديدة لناحية البطء في التعامل مع الأزمة وعدم إيجاد حلول سريعة، فيما تسائل آخرون حول إمكانية الوزارة التأكد من الاسماء المسجلة، عبر سجل العاملين بالدولة، للتأكد من كونه غير موظف ويترك للنقابات إيضاح انتساب الشخص للمهنة ما أربك لجان التحقق في الجمعيات
للتاكد من ذلك.

وفي الحسكة عبر عدد كبير من المواطنين عن استيائهم من الآلية المتبعة، نظراً لعدم قدرة كثيرين من الفئات المستهدفة على استخدام الانترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي، ووجودهم في مناطق نائية أو بعيدة، فيما رأى بعضهم أن الرابط لم يعمل بالشكل المطلوب في الحسكة والقامشلي، وطالبوا الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك مراراً لتفعيل الرابط والعمل به.

وانتقد بضهم أيضاً اتحاد العمال، لعدم الإعلان عبر “فيسبوك” لأصحاب المهن لمراجعة الاتحاد والتسجيل، ويقول “فاضل محيميد” الذي يعمل كسائق لشام تايمز .. تفاجأت بأن التسجيل قد انتهى في نقابة العمال ولم نعلم متى وكيف انتهى وخاصة أنه بدء في وقت الحظر المفروض علينا”.

وعبر مواطن آخر يدعى “اسماعيل” عن استيائه من تصرف اتحاد العمال وعدم تكليف نفسه، بالضخ الإعلامي قدر المستطاع ليصل إلى الجميع، وأضاف اسماعيل “نحن المئات من سائقي الدراجات النارية لم نعلم ولم نسمع ولم يتم تسجيل لو نسبة 2%بالمئة فمن هم المسجلين إذا؟ علما أننا كسائقي دراجات نارية نحن أكثر من تضررنا وهذه المهنة لا تتواجد سوى في محافظة الحسكة ويعتمد كثير من أبناء محافظة الحسكة على الدراجات النارية في مواصلاتهم، لقلة تكاليف النقل بين الاحياء على عكس التكاسي”.

بدوره مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في الحسكة “عصام الحسين” أوضح أن المديرية تلقت من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، قوائم تضم 1470 اسماً من أسماء المواطنين الذين تقدموا بطلبات للحصول على المعونة الاجتماعية ضمن الحملة الوطنية للاستجابة الطارئة، عبر الرابط الإلكتروني للحملة.

وأكد الحسين أن هذه القوائم هي ضمن المرحلة الأولى للحملة، والأسماء الموجودة فيها تقع ضمن فئة المتعطلين عن العمل, حيث ستتلقى المديرية قوائم أخرى تضم المزيد من أسماء المواطنين الذين تقدموا بطلباتهم للحصول على المعونة الاجتماعية سواء ضمن هذه الفئة أو غيرها،  وأكد أنه ورد للمديرية لغاية إعداد التقرير 252 معاقين و270كبار السن و 1470 متعطلين عن العمل.
فيما كشف مصدر خاص لشام تايمز في أتحاد نقابات العمال عن أعداد المسجلين على النحو التالي:
– 61 غذائية قطاع السياحة
– 299 قطاع النقل
– 226 قطاع البناء
وتسجيل 1100 مسنين وذوي احتياجات خاصة ومتعطلين عن العمل
وبين هذا وذاك يعتبر كثيرون أن مستحقاتهم ذهبت أدراج الرياح ما بين رابط الوزارة وتسجيل نقابة العمال، ويقول أحدهم بلهجته الجزراوية.. “مابين حانه ومانة ضاعت لحانا”.

شاهد أيضاً

منح تطبيقين إلكترونيين التصريح الأولي للعمل على الشبكة

شام تايمز – متابعة منحت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التصريح الأولي للعمل على الشبكة لتطبيقين …

اترك تعليقاً