“التوفير” يطرح قرضاً عقارياً بسقف 100 مليون ليرة

شام تايمز – متابعة

أطلق مصرف التوفير، الثلاثاء، منتج جديد يتمثل بمنح قرض عقاري لأصحاب المهن العلمية والحرة، وتشمل بعض أصحاب الحرف والورشات والمشاريع الصغيرة عبر تمويلهم لشراء عقار سكني أو تجاري بسقف 100 مليون ليرة سورية.

مديرة عام مصرف التوفير “رغد معصب” أكدت لوكالة “سانا” أن هذا المنتج يأتي بهدف تنويع المحفظة الائتمانية لتشمل إلى جانب قروض ذوي الدخل المحدود القروض العقارية سواء السكنية منها أو التجارية، ولا سيما أن عمل المصرف كان يتركز سابقاً في مجال قروض ذوي الدخل المحدود من مدنيين وعسكريين.

وتتراوح فائدة القرض العقاري الجديد ما بين 14 و16% سنوياً على الرصيد المتناقص وحسب المدة الزمنية للقرض الذي يشترط أن تتم تغطيته بضمانة عقارية تعادل 150 % من قيمة القرض الممنوح كما ألا يتجاوز عمر المقترض الـ 65 عاماً، حتى نهاية القرض الذي يمنح على أساس الدخل الشهري لطالب القرض بحيث لا تتجاوز نسبة الاقتطاع 40 % إضافة للفائدة، وفقا لما أوضحته “معصب”.

وأوضحت مديرة عام المصرف أن المصرف تميز بالنسبة للمنتج الجديد بالمرونة فيما يتعلق بالعقار المقدم كضمانة، حيث أتاح إمكانية أن يكون هذا العقار هو ذاته المستهدف بالشراء أو عقاراً آخر ملكاً للمقترض يلبي شروط المصرف، أو أن يكون عقاراً تعود ملكيته لأي شخص متضامن ومتكافل مع المقترض يقوم بتقديم هذا العقار ليكون ضمانة للقرض.

ونبهت “معصب” إلى أنه يحظر منح القرض المذكور لتمويل شراء عقار بين الأزواج أو بين الوالدين والأبناء أي بين الأصول والفروع من الدرجة الأولى، وذلك بهدف التركيز على أولوية المصرف بتأمين العقار إما لغرض السكن أو لخدمة أي مشروع صغير.

يذكر أن مصرف التوفير أصدر قراراً، في أيلول الفائت، برفع سقف القروض التنموية للعاملين في الدولة مدنيين وعسكريين إلى مليوني ليرة سورية بدلاً من مليون، وذلك وفقاً للضوابط والإجراءات المعمول بها في التعليمات التنفيذية لقروض ذوي الدخل المحدود.

شاهد أيضاً

قريباً.. مشروع جديد يوفر المياه دون انقطاع في جرمانا

شام تايمز – كلير عكاوي “دق المي وهي مي” جملة رددتها “مارلا” لـ “شام تايمز” …

اترك تعليقاً