تفاوت أسعار اللحوم.. يكشف عن تورط “قسد” بتهريب الثروة الحيوانية

شام تايمز – هزار سليمان

تتواصل عمليات تهريب قطعان االأغنام من الجزيرة السورية باتجاه العراق، حيث كشفت مصادر أهلية لـ”شام تايمز” في ريف القاملشي بالحسكة عن تهريب أعداد كبيرة من الأغنام باتجاه الأراضي العراقية، بسبب انخفاض أسعارها بشكل كبير في المنطقة.

وبحسب المصادر فإن انخفاض أسعارها يدفع التجار برعاية وضغوط من قبل ميليشيا “قسد” المدعومة من قبل الاحتلال الأمريكي لتهريب أغنامهم، مشيرين إلى أن الميليشيا تعمل على تسهيل التهريب وترعاه وتضغط على التجار لمنع بيعها في الداخل السوري.

وأشارت المصادر إلى وجود قطعان كبيرة من الأغنام في المنطقة، علماً أن أغلبها تحمل بالشاحنات وتهرب باتجاه “أربيل”.

وأكد تاجر المواشي “أبو حماد” من ريف الحسكة لـ”شام تايمز” أن سعر الرأس الواحد من الخروف بوزن 60 كيلو غرام يبلغ 200 ألف ليرة سورية، أي 2800 ليرة لليكلو الواحد.

بينما تشير مصادر مطلعة لـ “شام تايمز” إلى أن سعر كيلو لحم الغنم الحي في تلك المناطق بلغ حوالي 7500 ليرة سورية.

ورغم تأكيد رئيس جمعية اللحامين “إدمون قطيش” لـ”شام تايمز”، الأربعاء، “انخفاض عمليات التهريب”، إلا أن معطيات الشمال الشرقي تبدو عكس ذلك.

وتشير الأرقام أعلاه إلى تفاوت سعري بين تلك المناطق الشرقية والعاصمة دمشق، حيث تشهد أسعار اللحوم في دمشق ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم حي حوالي 10 آلاف ليرة، وكيلو لحم الهبرة 28 ألف ليرة سورية، بحسب التسعيرة الرسمية للجمعية.

ويرتبط ارتفاع سعر اللحوم بارتفاع سعر الأعلاف، واستوردت مؤسسة الأعلاف لأول مرة، مؤخراً، 90 ألف طن من مادة الذرة الصفراء، وأكدت المؤسسة حينها أنه سيتم دعم قطاع الدواجن بالقسم الأكبر من هذه الكمية، وقسم سيذهب إلى معامل تصنيع الأعلاف التابعة للمؤسسة.

وتقع الملامة على ميليشا “قسد” بسبب تسهيلها تهريب الثروة الحيوانية، على حساب مصالح السوريين، وممارسها دوراً ضاغطا على السوق السورية، عبر المضاربة والتهريب.

شاهد أيضاً

“صُنع في سورية” ينطلق في حماة بتخفيضات متنوعة

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل انطلقت في حماة، الأحد، فعاليات مهرجان التسوق الشهري …

اترك تعليقاً