مطالب برلمانية باستيراد السيارات الكهربائية وواقع كهربائي في مقلب آخر

شام تايمز – وسيم رزوق

طالب أعضاء في مجلس الشعب خلال الجلسة المخصصة لمناقشة أداء وزارة النقل بتحسين واقع وسائل النقل، مقترحين استيراد السيارات الكهربائية، ورداً على مطالبهم، وعد وزير النقل “زهير خزيم” بدراستها ومعالجتها حسب الأولويات والرد عليها خطياً، لافتاً إلى أن وزارته تعمل على صيانة وإعادة تأهيل الطرق الفرعية والرئيسية باستمرار حسب الإمكانيات المالية المتاحة في الموازنة.

عضو مجلس الشعب “صفوان القربي” أوضح لـ “شام تايمز” أنّ مقترح السيارات الكهربائية يعتبر حاجة علمية حضارية والهدف منه التخفيف من التلوث البيئي والانبعاثات الغازية، لكن في ذات الوقت هو جزء من ملف كبير لاسيما واقع السيارات في سورية الذي يحتاج إلى قراءة مختلفة جداً مع دراسة الإمكانيات والقدرات لتجديد أسطولنا من السيارات التي يدفع عليها المواطن مبالغ كبيرة فيما يخص الصيانة وقطع الغيار، مشيراً إلى أنّه لا بدّ من البدء بقطاع السيارات العامة باستبدالها وتجديدها، فضلاً عن الحاجة إلى باصات النقل الداخلي في ظل الوقت الراهن.

وحول واقع الكهرباء الحالي، اعتقد “القربي” أنّ البنية التحتية الكهربائية تحتاج إلى تهيئة من خلال محطات خاصة وبطاريات، وأنها حالة مؤقتة لا يمكن أن تستمر، آملاً الانتقال إلى حالة ومرحلة أفضل نتيجة عدة عوامل بما فيها تأهيل الكثير من محطات الكهرباء وعودتها إلى الخدمة.

وفي 24 أيار الماضي، أطلقت وزارة النقل خدمة تجديد ترخيص المركبات إلكترونياً دون الحاجة إلى التواجد في مديرية النقل وتسديد رسوم الخدمة عبر البريد الإلكتروني.

ومنذ عام 2013، لم تمنح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أية إجازات استيراد بهذا الخصوص تحديداً بعد قرارات الحكومة الخاصة بترشيد المستوردات وأنظمته وإصدار دليل الاستيراد الأخير ولكونها من السلع الكمالية.

شاهد أيضاً

“صُنع في سورية” ينطلق في حماة بتخفيضات متنوعة

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل انطلقت في حماة، الأحد، فعاليات مهرجان التسوق الشهري …

اترك تعليقاً