مدير تربية دمشق: الامتحانات عادلة.. وتجهيز المراكز الامتحانية على وشك الانتهاء

شام تايمز – سارة المقداد

أقرت وزارة التربية مؤخراً موعد امتحان شهادتي التعليم الأساسي والثانوي وذلك خلال شهر حزيران القادم، والتقى موقع “شام تايمز” مدير تربية دمشق “سليمان اليونس” للحديث أكثر حول التحضيرات المتخذة لامتحانات الشهادات والإجراءات الوقائية، والعام الدراسي الجديد وقرارات الوزارة الأخيرة.

١- ما هي التحضيرات المتخذة لامتحانات الشهادات من قبل مديرية دمشق، بعد ما تم تحديد موعد الامتحان؟

بدأنا فعلياً بتجهيز المراكز الامتحانية لإنهائها قبل فترة وجيزة من بدء الامتحان ونحن تقريباً على وشك الانتهاء، وسوف يتم تطبيق التدابير الاحترازية ضمن توجيهات وزارة التربية من حيث التباعد ما بين المقاعد أو إقرار خطة لعملية دخول الطلاب إلى القاعة الامتحانية لمنع حالة الاكتظاظ.

٢- هل سيرافق كل مدرسة فريق طبي؟

بالطبع، ستتواجد الصحة المدرسية في مديرية تربية دمشق بجميع مفاصل المراكز الامتحانية، حيث سيكون هناك نقاط صحية بأقرب تجمع للمراكز.

٣- يدّعي بعض الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدم أخذهم ما هو داخل في الامتحانات كما حددت وزارة التربية، ما تعليقك؟

لم توضع الأبحاث المطلوبة من قبل وزارة التربية بالنسبة للشهادتين الإعدادية والثانوية إلا بعد التأكد من جميع مديريات التربية ودوائر المنهاج والتوجيه بالمواد الكاملة من خلال التواصل مع إدارات المدارس لمعرفة البحوث التي تم الوصول إليها، وبذلك تمت عملية التقاطع وأخذت الوزارة بعين الاعتبار اختلاف المناطق والكادر التدريسي، لذلك من خلال تواصلنا مع زملائنا الموجهين الاختصاصصين رأينا أن الأبحاث الموضوعة عادلة وموضوعية بالنسبة للامتحان الاخير.

٤- من جانب آخر، ربطت وزارة التربية تسليم الجلاء المدرسي بتسليم الكتب المدرسية في الصفوف الانتقالية، ما رأيك؟

بالنسبة للكتاب رقم 1851 الصادر ب 2020/5/3 الناظم لترفيع الطلاب إلى الصف الأعلى كذلك الربط ما بين الجلاء المدرسي واستلام الكتب، كنّا ننتظر تعميم هذه الفكرة من وزارة التربية بحيث يتم التنسيق بين المؤسسة العامة للكتب المدرسية ومديريات التربية، وبذلك نحاول أن نبقي الطالب مهتماً بالأملاك العامة وأن يعي تكلفة الكتاب تحديداً أن أسعار الكتب مُكلفة.

٥- بدأ الآن تسجيل طلاب الصف الأول، ما هي الإجراءات التي تتخذونها؟

المحافظة على صحة الطلاب جميعاً وأولياء الأمور من خلال التخفيف من الطلبات لتسجيل الطالب بحيث يكون الفحص الطبي ببداية العام الدراسي من خلال جولات الطاقم الطبي على المدارس، وفي هذا الوقت الحالي غير مطلوب من طالب الصف الأول إلا ولي أمره ودفتر العائلة ولاحقاً يتم استكمال الأوراق، وذلك حتى لا يكون هناك حركة تجوال لأولياء الأمور لتأمين الإضبارة وإخراج القيد وما شابه ذلك.

٦- أخيراً.. ما هي التحضيرات للعام الدراسي الجديد؟

تم الاجتماع مع السادة (معاوني مدير التربية و الاختصاصيين والتربويين) لتفعيل الكتاب 1851 الصادر من قبل الوزارة، وذلك من خلال التحضير للفاقد التعليمي بحيث تكون بداية أول اسبوعين من العام الدراسي 2020-2021 لتحضير تعويض الفاقد التعليمي، كما سيكون العمل مبرمج عن طريق التوفيق ما بين المنهاج الذي سيأخذه الطالب والتحضير أول اسبوعين لتأمين الفاقد، وبذلك يتم الاختبار نهاية الأسبوعين بتحديد ترتيب نجاح الطلاب.

وكانت مديرية تربية دمشق تمنّت من جميع الطلاب متابعة شؤونهم من خلال موقع وزارة التربية والصفحة الرسمية لها والابتعاد عن الشائعات والتوقعات.

شاهد أيضاً

إعلان عن “سيارة على الكهرباء”.. وسوريون: بشو بدنا نشحنها؟

شام تايمز – مارلين خرفان تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صورة لسيارة صغيرة تعمل على …

اترك تعليقاً