“المركزي” يشترط تغذية 4 مؤسسات حكومية بشكل نقدي

شام تايمز – متابعة

دعا مصرف سورية المركزي كافة المصارف العاملة في سورية إلى عدم تنفيذها أي حوالات مصرفية من حسابات القطاع الخاص إلى حساب 4 مؤسسات حكومية، مشترطاً تغذية حسابات المؤسسات الأربع بالإيداع النقدي حصراً.

وبحسب تعميم “المركزي” فالمؤسسات هي “المؤسسة العامة للتبغ” والمؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء “عمران” و”الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية”، إضافة إلى “المؤسسة العامة للأعلاف”، والهدف من التعميم يتجسد في سحب السيولة النقدية من السوق بحسب خبراء اقتصاديين.

وعمّم “المركزي” الأحد على المصارف بعدم تصديق أي شيك محرر لمصلحة “مديرية الجمارك العامة”، ما لم تتم تغذية الحساب المسحوب منه الشيك نقداً بمبلغ لا يقل عن قيمة الشيك المحرر، وبمدة أقصاها 72 ساعة سابقة لطلب التصديق، وخص التعميم الأخير المديرية العامة للجمارك لجهة قيم الرسوم والعمولات الجمركية بمختلف أنواعها وقيم المصالحات التي ينفذها الأفراد من التجار وغيرهم على بضائعهم المخالفة.

ويوجد في سورية 6 مصارف حكومية يضاف إليها 14 مصرفاً خاصاً، ووصل إجمالي الودائع لديها إلى نحو 7.4 تريليون ليرة سورية في ختام عام 2020، فيما وصلت قيمة التسهيلات الائتمانية إلى نحو 4.65 تريليون ليرة حتى نهاية 2020.

شاهد أيضاً

أكثر من 40 ألف هكتار مساحة المحاصيل الزراعية الصيفية المنفذة في سورية حتى الآن

شام تايمز – ديما مصلح بلغت المساحة المنفذة من المحاصيل الزراعية الصيفية في سورية لهذا …

اترك تعليقاً