بخبرات وطنية … “أمل” أول جهاز تنفسي اصطناعي يصنع في سورية

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

أعلن رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية “فارس شهابي” خلال مؤتمر صحافي عن النموذج النهائي المتطور لجهاز التنفس الاصطناعي “أمل” والذي تم تنفيذه بخبرات وطنية بعد إجراء الاختبارات الطبية اللازمة وسيتم تقديمه لوزارة الصحة لاعتماده في مقر غرفة صناعة حلب.

وقال “الشهابي” في وقت سابق حول الجهاز الذي يتم بخبرات سورية بالكامل وفق المعايير الدولية، إنه تمت تسميته (أمل) لأن فكرة الجهاز انتقلت لحقيقة ملموسة، وأصبحت اليوم تمنحنا الأمل والتفاؤل.

وأضاف “رئيس الاتحاد” أنه تم التمكن من صناعة نموذج أولي وبزمن قياسي، مشدداً على أن الجهاز جديد بالكامل وتم تصميمه وتصنيعه بعد تطبيق بعض الابتكارات التقنية المحلية على آلية ضخ الهواء وتصنيع القطع اللازمة لذلك وبرمجة نظام تحكم مبتكر عبر شاشة لمس خاصة.

وتابع شهابي اطلعنا على كل الدراسات العالمية وأهمها تصاميم Medtronics ودراسة MlT وغيرها، غير أن تقنياتها مختلفة قليلاً عن جهازنا، مع أن المبدأ الفيزيائي واحد وموادها غير متوفرة أصلاً.

وأشار إلى أن هناك نموذج آخر يتم الآن تصنيعه وتجريبه في دمشق تحت رعاية اتحاد الغرف ومن قبل فريق مختص وسنرى نتائجه قريباً.

وفي تصريح لـ ” د. خير الدين طرشة” المشرف على تنفيذ المشروع، بيّن أنه تم تشكيل فريق علمي لدراسة مشروع انتاج جهاز التنفس الاصطناعي ووضع تصاميم هندسية وإيجاد القطع الإلكترونية والطبية اللازمة ومن خلال تطبيق المعادلات التفاضلية والخوارزميات اللازمة العمل تم تنفيذ المشروع.

ولفت الى أن الجهاز قابل للعمل في المشافي والمراكز الصحية ويمكن أن يعمل بالأوكسجين أو الهواء أو كليهما.

وأكد الصناعي “تيسير دركلت” الذي عمل على تنفيذ الجهاز أن هذا العمل الذي تطلب جهود مضاعفة وواجهنا عدة صعوبات بالتنفيذ لعدم توافر القطع الالكترونية والطبية اللازمة وتم التغلب عليها.

وأضاف أن أهمية هذا الإنجاز في ظل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

شاهد أيضاً

“صُنع في سورية” ينطلق في حماة بتخفيضات متنوعة

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل انطلقت في حماة، الأحد، فعاليات مهرجان التسوق الشهري …

اترك تعليقاً