مليون و500 ألف هكتار من القمح تتعرض للجفاف

شام تايمز – متابعة

كشف وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” عن زراعة مليون و500 ألف هكتار من القمح ومليون و600 ألف هكتار من الشعير ولكنها تعرضت لظروف الجفاف والتغيرات المناخية من ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 7 درجات وانخفاض المياه، أما الأراضي المروية انتاجها جيد جداً.

وأشار الوزير إلى أن الإنتاج مقبول ولكنه لا يكفي كامل الاحتياج، ولا توجد أرقام محددة حالياً، مضيفاً: ” لدينا كميات احتياطية مستوردة وهي تكفي مع الإنتاج الحالي لتغطية الاحتياج السنوي”.

وأوضح “قطنا” أنه لم يتم تحديد سعر لاستلام لشعير من الفلاحين، والنية استلام 300 ألف طن كحد أدنى، وسيتم تسلم كل الكميات التي تصل اعتباراً من 20 الشهر الجاري، مع توفير كل ما يلزم ووضع مواصفات ميسرة للاستلام في حين لا يوجد سقف لكميات الاستلام.

وأفاد “قطنا” أنه تم تنفيذ الخطة الزراعية بنسبة 102%، ومن المقدر أن تنتج المساحات المزروعة بعلاً مليون و200 ألف طن، وتقديرات الوزارة حالياً أنها قد تصل إلى 300 ألف طن، بحسب ما نقلت إذاعة “شام.إف.إم”.

وبيّن الوزير أن أغلبية الأراضي في محافظتي الرقة ودير الزور مروية ولا أثر ضار لانخفاض منسوب نهر الفرات على الإنتاج، فيما انخفضت مياه نهر الفرات لـ 100 متر مكعب في الثانية والاحتياج هو 250 متراً مكعباً في الثانية والحصة المقررة في الأساس هي 550 متراً مكعباً في الثانية وهناك انحسار بمياه النهر.

يشار إلى أن وزارة الزراعة قمت بإجراءات فورية عند قطع الجانب التركي للمياه، من خلال فتح أقنية عبر سرير النهر ومد بعض الأنابيب لأماكن تواجد المياه وجرّها عبر مضخات.

شاهد أيضاً

رغم كل الصعوبات 5 آلاف سترة جلدية إنتاج الشركة العامة للدباغة

شام تايمز- متابعة كشفت مديرة الشركة العامة للدباغة “جورجيت سليمان” أن الشركة استطاعت خلال الأشهر …

اترك تعليقاً