موجة الغلاء تلتهم فرحة العيد

شام تايمز – زينب ضوّا

فرضت الأزمة الاقتصادية في سورية تداعيات كبيرة على حياة الناس سواء الفقير أم الغني، والتي أثرت سلباً عليهم، وبات حديث غلاء الأسعار الشغل الشاغل لهم، مع غياب قدرة نسبة كبيرة منهم على تأمين المتطلبات اليومية الأساسية.

وكان للثياب نصيب كبير من الغلاء والتي تخلى عن شرائها قسم كبير من السوريين على غير العادة جراء ارتفاع سعرها اللامنطقي في الأيام العادية وفترة الأعياد خصوصاً، وخلافاً لتلك الابتسامة التي تعود عليها الأطفال في الأعياد السابقة يأتي العيد اليوم بفرحة أقل وأجواء غير مريحة على المواطن.

شبكة “شام تايمز” رصدت أسعار الملابس في العديد من الأسواق السورية حيث تراوح سعر البنطلون من 25 إلى 40 ألف، والبلوزات من 20 إلى 40 ألف، في حين وصل سعر الجاكيت الرسمي بين 35- 45 ألف، أما الطقم الرسمي الكامل وصل إلى 65 ألف في حين بلغ سعر أقل جزدان 15 ألف والأحذية من 25 إلى 45 ألف ليرة.

“أحمد” مواطن أكد لـ “شام تايمز”، أنه ورغم انخفاض سعر الصرف مؤخراً إلا أن الأسعار ما تزال ترتفع يومياً، مطالباً بضرورة تفعيل الرقابة التموينية التي لا تسمح للتجار بالسمسرة والبيع بسعر زائد.

وقالت “زهرة”: “أنا كل سنتين بحتفل بالعيد مرة، وهي الأزمة الحالية فرضت تقنين كبير عالراتب اللي يا دوب عم يكفي لـ 15 الشهر”.

حتى البالة والبسطة تكبروا علينا

وارتفعت أسعار الثياب في البالات لتقارب أسعارها الجديدة وفي أغلب الأوقات نرى ارتفاعاً أكثر من السوق، علماً أن الدخل لا يتقاطع مع القدرة الشرائية من جهة والأسعار غير المنطقية والمتأرجحة يومياً من جهة أخرى.

وأصبح هناك فرق بين البسطات كونها مصدر مهم لتأمين احتياجات السوريين من الملابس، مقارنة مع أسعار المحلات التي تزيد حتى عشرة أضعاف، وحتى من “البسطة” لم يعد هناك قدرة للبعض على شراء الملابس، كـ “آية” التي تبحث في البالات الأرخص ووسط الثياب المعلقة لتحصل على القطعة “اللقطة” حسب قولها.

ويتفق الجميع على ضرورة تفعيل الرقابة في كافة الأسواق ومعاقبة المخالفين كبحاً لكل مخالفة وذلك عملاً بالمرسوم رقم /8/ لعام 2021، الذي أصدره الرئيس “بشار الأسد” والمتضمن حماية حقوق المستهلك وضمان سلامة الغذاء ومنع الاحتكار من خلال وضع ضوابط لممارسة التجارة والتسعير وفرض الرقابة على جودة المواد والمنتجات.

شاهد أيضاً

رئيس فرع جرائم المعلوماتية في سورية: “الضحايا في هذه الحالات يتحملون جزءاً من المسؤولية”

شام تايمز – متابعة أكد رئيس فرع جرائم المعلوماتية في سورية “لؤي شاليش” أنه تم …

اترك تعليقاً