مشروع بحثي في جامعة “البعث” يغيّر مفاهيم إعادة الإعمار

شام تايمز – حسن عيسى

حصل الباحث المهندس “أنس قرمو”، على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية بجامعة “البعث”، عن بحثه الذي يحمل عنوان “دراسة تحسين الأداء الحراري لطوب مصنع من إعادة تدوير الأنقاض”، والذي يهدف لصناعة طوب اسمنتي من الأنقاض ومخلفات الأبنية المنهارة، للاستفادة منها في مرحلة إعادة الإعمار وتخفيف التكاليف.

وكشف المهندس”قرمو” في حديثه لـ “شام تايمز”، أن البحث ما يزال قيد التجهيز والدراسة وأنه إلى حد الآن لم يتم تبنيه من قبل الجهات الحكومية، مشيراً إلى أن التغيرات الكبيرة التي طرأت على أسواق مواد البناء مؤخراً، أثرت بشكل كبير على هذه الدراسة نظراً لارتباطها بأسعار المواد وتكاليف إنتاجها.

وبين “قرمو” أن المشروع بالإمكان تنفيذه في أي منطقة بسورية، وذلك بالاعتماد على خطوط إنتاج آلية توفّر نحو 80 بالمئة من تكاليف الإنتاج الحقيقية، مؤكداً أن أهم ما يعيق المشروع هو موضوع نقل المواد وتركيب خطوط الإنتاج، إضافةً لتذبذب أسعار السوق المتأرجحة باستمرار.

يشار إلى أن البحث الذي تقدم به المهندس “أنس قرمو” له العديد من المبررات الاقتصادية والبيئية والعلمية والاجتماعية، والتي من شأنها أن أن تلقي بظلالها على واقع عملية إعادة الإعمار، التي من المفترض أن تجري بوتيرة متسارعة ضمن مختلف المناطق والمحافظات السورية.

شاهد أيضاً

فلاحو الرقة يطالبون بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي

شام تايمز – متابعة طالب الفلاحين في ريف الرقة الشرقي بالمناطق المحررة من الإرهاب وزير …

اترك تعليقاً