“السونة” لا تشكل خطراً على محصولي القمح في محافظتي دير الزور والقنيطرة

شام تايمز – ديما مصلح

كافحت أغلب المديريات الزراعية في عدة محافظات حشرة “السونة” التي تعتبر من أخطر الحشرات، وتهدد محصول القمح كما تؤثر على انخفاض وزن الحبة المصابة.

وذكر مدير زراعة دير الزور “عبد الحميد عبد الحميد” لـ “شام تايمز” أن نسبة انتشار حشرة “السونة” لا تشكل 2% من المساحة المزروعة في المحافظة، مؤكداً أنه لا تؤثر على الإنتاج نهائياً، وهذه الحشرة تصيب حقول القمح بهذا الوقت كل عام.

وبيّن المهندس أن المديرية كافحت المساحة المصابة بمحصول القمح في المناطق الآمنة من المدينة وريفها نحو 5000 دونم، وتمت مكافحتها بشكل كامل، من أصل المساحة المزروعة التي يبلغ 300 آلاف دونم.

وأكد مدير الزراعة أن المديرية باشرت عملها بعد الكشف عن وجود حشرة “السونة” مباشرةً في المحاصيل الحقلية بالمحافظة، لافتاً إلى أنها رشت بالمبيدات المجانية المقدمة من وزارة الزراعة.

بدوره ذكر مدير زراعة القنيطرة “أحمد ذيب” في تصريح سابق لوكالة سانا، أن المديرية كافحت نحو 3100 دونم ضد حشرة “السونة” في الحقول المزروعة بمحصول القمح، التي ظهرت فيها الحشرة عن طريق دائرة وقاية النبات.

وأوضح “ذيب” أن المبيدات رشت من قبل الآليات والعمال في المديرية، كما أن الإصابة بحدودها الطبيعية ولا توجد أضرار كبيرة على المحصول، إثر التدخل الفوري والمتابعة من قبل المديرية والوحدات الإرشادية المنتشرة بأرياف المحافظة.

وفي الخامس من أيار، بيّن مدير الزراعة في السويداء “أيهم حامد” لـ “شام تايمز” أن المديرية كافحت أكثر من 6000 دونم مجاناً ضمن الحقول المزروعة بمحصول القمح المصابة بحشرة “السونة”، من أصل المساحة المزروعة التي تبلغ 41 ألف هكتار مزروعة بعلاً، و40 ألف هكتار مروية.

ويعد محصول القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية في البلاد وله دور هام في دعم الاقتصاد وتأمين الغذاء في كثير من الأطعمة وأهمها الخبز.

شاهد أيضاً

57110 مستفيد من مشروع الزراعات الأسرية في 1277 قرية

شام تايمز – مارلين خرفان بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من مشروع الزراعات الأسرية بمراحله الأربعة …

اترك تعليقاً