الزراعة تبرر ارتفاع أسعار الدواجن وتعدكم بالتحسن

شام تايمز – متابعة

كشف وزير الزراعة “محمد حسان قطنا”، أن موضوع أسعار الدواجن سيكون أفضل وأن التحسن سيكون ملحوظاً بعد 45 يوماً، مع عودة إنتاج الصيصان وعودة بعض المداجن إلى العمل.

واعتبر “قطنا” أن مشكلة أسعار الدواجن بحسب بدأت بتأثر ارتفاع أسعار الأعلاف، نتيجة لارتفاع سعر الصرف واستغلال التجار الوضع وبيع الأعلاف بأسعار عالية، ما انعكس على ارتفاع تكاليف الإنتاج، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأشار قطنا إلى أن المشكلة ليست بتكلفة إنتاج الفروج والتي تتعلق بأسعار الأعلاف، وإنما بأمهات الفروج التي تنتج بيض الصيصان، والتي أثر عليها ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير، ما تسبب بعدم تمكن المربي من تأمين الأعلاف لها بشكل كافٍ، ودفع لذبحها ما أدى لانخفاض إنتاج الصيصان، بحسب تعبيره.

ولفت “قطنا” إلى أن عدم تمكن المربين من تصدير الصيصان إلى دول الجوار خلال فترة ارتفاع أسعار الأعلاف، تسبب بانخفاض سعر الصوص إلى 300 ليرة، حيث لم يعد لدى المداجن القدرة على الاستمرار بالتربية ودفع البعض إلى ذبح الأمات، ما أدى إلى انخفاض الصيصان وبالتالي انعكس حالياً على أسعار اللحوم.

وتشهد مؤخراً أسعار الدواجن والبيض ارتفاعاً كبيراً في أسواق مختلف المحافظات، وسط تضارب في تصريحات المعنيين بالشأن، الذين قدموا عديد التبريرات حول تلك المشكلة التي أُضيفت إلى قوائم معضلات المواطن السوري.

شاهد أيضاً

57110 مستفيد من مشروع الزراعات الأسرية في 1277 قرية

شام تايمز – مارلين خرفان بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من مشروع الزراعات الأسرية بمراحله الأربعة …

اترك تعليقاً