زراعة إدلب تتخذ كافة الإجراءات استعداداً لموسم الحصاد

شام تايمز – إدلب – اسراء جدوع

أوضح معاون مدير زراعة إدلب المهندس “محمد نور طكو” لـ “شام تايمز” أن محافظة إدلب اتخذت عدة إجراءات، استعداداً لموسم الحصاد في ريفها المحرر المزروع بالقمح والشعير، ولتقديم كل الدعم والتسهيلات للمزارعين، لتمكينهم من حصاد أراضيهم وتسليم كل إنتاجهم لمراكز المؤسسة السورية للحبوب التي ستفتتح في 3 مناطق.

ودعت محافظة إدلب الجهات المعنية لتأمين وتوزيع المازوت للجرارات الزراعية، لتمكينها من نقل المحصول لمراكز التسويق التي ستستلم إنتاج الفلاحين، ومن دون أي صعوبات.

وأشار “طكو” إلى أن المساحات المزروعة بالقمح والشعير في ريف إدلب المحرر، تبلغ نحو 117 ألف هكتار، منها 15 ألف هكتار بالقمح المروي، و34 ألف هكتار بالقمح البعل، و68 ألف هكتار بالشعير البعل.

وأوضح أن المحافظة اتخذت عدة إجراءات لإنجاح موسم الحصاد والتسويق، وتسهيل عمليات الحصاد وتسليم الفلاحين محصولهم لمراكز التسويق، أهمها تسهيل مرور الحصادات والجرارات الزراعية للأراضي، واستلام كامل إنتاج الفلاحين من القمح، بغض النظر عن نسبة الشوائب أو شروط التسليم.

وقال “طكو” إنه تم تشكيل لجنة إنجاز في مديرية الزراعة مهمتها دراسة المشاكل التي تواجه تنفيذ الخطة الزراعية لمحصول القمح والعمل على معالجتها.

ونوه المسؤول في القطاع الزراعي، أنه تم التنسيق مع مؤسسة إكثار البذار والمصرف الزراعي لتأمين مستلزمات الإنتاج من البذار والأسمدة للفلاحين والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض توفير تلك المستلزمات، وتم أخذ تعهد من الفلاحين الحاصلين على مستلزمات الإنتاج بضرورة تسويق الإنتاج إلى المؤسسة العامة للحبوب.

وختم مؤكداً أن مديرية الزراعة قامت بالإجراءات لحماية الزراعة من الجراد، وقد تم نشر المرشات في المنطقة لتكون جاهزة للمكافحة في حال الحاجة.

شاهد أيضاً

57110 مستفيد من مشروع الزراعات الأسرية في 1277 قرية

شام تايمز – مارلين خرفان بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من مشروع الزراعات الأسرية بمراحله الأربعة …

اترك تعليقاً