منشآت سياحية تتجاهل التعميمات الحكومية.. والسياحة تتوعّد

شام تايمز – حسن عيسى

تواصل عدد من المطاعم والمنشآت السياحية في العاصمة دمشق، إقامتها للحفلات الجماهيرية وبنسب إشغالٍ كبيرة، على الرغم من التعميمات التي أصدرتها وزارة السياحة مراراً، والمتعلقة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وبالرغم من كون تلك المنشآت على مقربة كبيرة من التجمعات السكنية وسط العاصمة، إلا أن رتمها ما يزال على نفس الوتيرة من حيث الصخب والضجيج التي تحدثه، والذي يشتكي منه أهالي تلك المناطق خصوصاً في “باب توما” و”القيمرية” و”باب شرقي”، في وقتٍ شدّدت فيه السياحة دعواتها بأن تكون الحفلات ضمن إطار التباعد الاجتماعي.

ويشير معاون وزير السياحة “غياث الفرّاح” في حديثه لـ “شام تايمز”، إلى أن دوريات الوزارة التي تنزل بشكل عشوائي إلى مناطق تواجد المطاعم والمنشآت السياحية، تنظّم على الدوام ضبوطاً ومخالفات بحق كل من يخالف تعليمات الوزارة، مشيراً إلى ذلك لا يمنع المواطنين من تقديم الشكاوى عبر الخط الساخن لوزارة السياحة، حول كل ما يقلق راحتهم.

وشدد “الفرّاح” على أن الوزارة ستنزل أقصى العقوبات بحق كل المنشآت التي تخالف التعميمات، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد على طبيعة المخالفات ومدى تكرارها، معتبراً أن ثقافة الشكوى في سورية لم تصل للمستوى المطلوب بعد، مما يساهم في حدوث عدد كبير من المخالفات، التي لا يمكن لدوريات الوزارة متابعتها من دون تعاون الأهالي.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة عممت على مديرياتها في المحافظات مؤخراً، الاشتراطات الخاصة من تاريخ 12 وحتى 16 من شهر أيار، والمتضمنة تكثيف الجولات الرقابية على المنشآت السياحية، والتأكيد على الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن الفريق الحكومي المختص بالتصدي لانتشار فيروس “كورونا”.

وأصدرت السياحة دليل إرشادي يلزم المنشآت السياحية المرخصة بالاشتراطات التالية:
–نسبة الإشغال المسموحة 80% في منشآت الإقامة، و50% في منشآت الإطعام المغلقة، و60% في منشآت الإطعام المفتوحة.
–المناسبات الاجتماعية (أعراس – خطبة): الالتزام بنسبة إشغال قصوى 40 % في الصالات المغلقة، ونسبة إشغال 50 % في الصالات المفتوحة.
–الاستمرار بمنع إقامة الحفلات الفنية ذات الطابع الجماهيري.

شاهد أيضاً

رغم الصعوبات.. إسمنت حماة تبيع بأكثر من 50 مليار

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل أكد مدير عام الشركة السورية للإسمنت ومواد البناء …

اترك تعليقاً