السفارات السورية تستكمل عمليات تسجيل السوريين الراغبين بالانتخاب

شام تايمز – متابعة

استكملت السفارات السورية، أمس الاثنين، في دول العالم عمليات تسجيل السوريين الراغبين بالمشاركة في الاستحقاق الرئاسي المقرر عقده في الـ 20 من أيار المقبل، وسط إقبال كبير منهم.

وبين سفير سورية لدى روسيا الدكتور”رياض حداد”، أن السفارة استكملت استعداداتها لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي الرئاسي وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر في الخارج في الـ 20 من أيار القادم، مشيراً إلى أن نسبة التسجيل في القوائم الانتخابية كانت عالية وسط إقبال السوريين من مختلف المدن الروسية وخاصة “موسكو وبطرسبورغ وكراسنودار” وغيرها.

وأكد سفير سورية لدى كوبا الدكتور “إدريس ميا”، أن المواطنين السوريين من طلبة وأبناء جالية في كوبا، تقدموا بتسجيل أسمائهم ضمن القوائم الانتخابية لدى السفارة من خلال الحضور الشخصي أو عبر ملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل،لافتاً إلى وجود مواطنين سوريين يتصلون بالسفارة من دول في أمريكا اللاتينية التي تغطيها السفارة السورية في هافانا ويعربون عن رغبتهم في ممارسة حقهم الانتخابي.

ولفت سفير سورية لدى بيلاروس وكذلك في الدول التي تغطيها السفارة وهي “أوكرانيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا”، “محمد العمراني” إلى أنه ورغم قلة عدد المواطنين والطلاب السوريين المقيمين في بيلاروس إلا أن أغلب أبناء الجالية قاموا بتسجيل أسمائهم والإعراب عن رغبتهم في ممارسة حقهم الانتخابي.

وأشار السفير السوري لدى الهند الدكتور “رياض عباس” إلى أن السفارة، أنجزت القوائم الانتخابية بأسماء أبناء الجالية السورية الذين يحق لهم ويرغبون بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

و أعلن سفير سورية لدى إيران الدكتور “شفيق ديوب” انتهاء عمليات التسجيل أمس في القوائم الانتخابية للسوريين المتواجدين في إيران والراغبين بالمشاركة بالانتخابات الرئاسية المرتقبة.

و لفت سفير سورية لدى بغداد “صطام جدعان الدندح” إلى إغلاق سجلات الناخبين السوريين المقيمين في العراق استعداداً ليوم الانتخابات الرئاسية المقررة في الخارج في الـ 20 من أيار المقبل.

وإلى القاهرة حيث أوضح السفير السوري هناك الدكتور “بسام درويش” أن السفارة ستقوم برفع قوائم المسجلين إلى الجهات المعنية بالسجل الانتخابي الذي سيتم اعتماده خلال يوم الـ”20″ من الشهر القادم المخصص لقيام المغتربين السوريين بالإدلاء بأصواتهم شخصياً في صندوق الانتخابات في مقر السفارة بالقاهرة.

و أنهت السفارات السورية في ماليزيا وعمان وأبو ظبي وغيرها من العواصم العربية والعالمية عمليات تسجيل السوريين الراغبين بالمشاركة بالاستحقاق الانتخابي الرئاسي المرتقب فيما تتواصل عمليات التسجيل في السفارة السورية في بيروت نظراً للإقبال الشديد، وفقاً لوكالة “سانا”.

وكانت السفارات السورية في عدة دول فتحت أبواب التسجيل للسوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة وفقاً لأحكام قانون الانتخابات العامة لعام 2014 وتعديلاته.

وكان رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أعلن خلال جلسة استثنائية للمجلس عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم الاثنين الـ 19 من نيسان ويدعو الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء الـ 28 من نيسان وحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج يوم الـ 20 من أيار المقبل وللمواطنين السوريين في الداخل يوم الـ 26 من الشهر نفسه.

وبموجب المواد “101 و102 و103” من قانون الانتخابات العامة الصادر عام 2014 وتعديلاته فإن وزارة الخارجية والمغتربين تدعو بوساطة السفارات السورية في الخارج بالطرق التي تراها مناسبة المواطنين إلى الإعلان عن رغبتهم بالانتخاب في الخارج وذلك بتسجيل أسمائهم في السفارة التي يختارونها مع كل المعلومات المطلوبة والمتعلقة بهويتهم ضمن مهلة محددة حيث يتم التثبت من ورود الاسم في السجل الانتخابي وتنظم بعد انتهاء المهلة المعطاة للتسجيل قوائم انتخابية مستقلة لكل سفارة بأسماء الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية للانتخاب حيث تجري عملية الانتخاب في الخارج قبل عشرة أيام على الأكثر من الموعد المعين للانتخابات داخل سورية.

شاهد أيضاً

السورية للتجارة تطرح “الزيت” بالسويداء

شام تايمز – متابعة كشف مدير فرع السورية للتجارة في السويداء “مأمون أبو حسون” أن …

اترك تعليقاً