أخيراً.. قانون الرسوم العقارية صار متاحاً

شام تايمز – متابعة

أصدر مجلس الشعب، الثلاثاء، في جلسته الثالثة والمنعقدة برئاسة “حموده صباغ” قراراً يقضي بإنهاء العمل بمشروع القانون الخاص بالرسوم العقارية ليصبح قانوناً، وفقاً للقانون رقم 429 لعام 1948.

ويشمل القانون قيمة الرسوم الواجب دفعها، مقابل منح خدمة التسجيل العقاري على أساس القيمة الرائجة للوحدات العقارية التي تعتمدها وزارة المالية وفق مجموعة نسب، منها أن يستوفي ثلث هذه الرسوم مع استناد التسجيل إلى عدة حالات منها “صك غير للعزل، وحكم قطعي صادر في دعوى تم تسجيل إشارتها قبل نفاذ القانون وعلى واقعة وفاة المورّث في معاملة الانتقال وتسجيل حق الانتفاع.

ويوضّح القانون وجوب استيفاء طابع مالي بنسبة 5% من مقدار الرسوم الموثقة بالقانون يضاف إليه رسم إدارة محلية بنسبة 10 % في حين ترد نسبة 80% من الرسوم المستوفاة لأصحابها في حال لم تقترن المعاملة للتسجيل في الصحيفة العقارية.

وبالنسبة للوزارات والجهات العامة والوحدات الإدارية والأوقاف بشقيّها والجمعيات الخاصة المشهرة قانوناً تعفى من الرسوم المحددة في قانون الرسوم العقارية، لكن لا يشمل الإعفاء ثمن النماذج والمطبوعات وعلامات الحدود وتأمين وسائط النقل، في حين تعفى مديريات المصالح العقارية من الرسوم المحددة ضمن هذا القانون.

شاهد أيضاً

رغم الصعوبات.. إسمنت حماة تبيع بأكثر من 50 مليار

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل أكد مدير عام الشركة السورية للإسمنت ومواد البناء …

اترك تعليقاً