الاتصالات تسعى لحماية بيانات المواطن الشخصية

شام تايمز – متابعة

أكّد معاون وزير الاتصالات والتقانة “غسان سابا”، أن الوزارة انتهت من إعداد مسودة مشروع قانون خاص بحماية البيانات الشخصية، مبيناً أنّ إعداد التعليمات التنفيذية يحتاج إلى جهد ووقت، ربما يصل إلى شهرين أو ثلاثة، حسب ما نقل “تلفزيون الخبر”.

وأوضح “سابا” أن القانون الجديد سيتضمن إنشاء هيئة أو مركز حماية البيانات الشخصية، ويصون الحق بحماية حياة الأشخاص، مبيّناً أنه ينعكس على المواطن بشكل مباشر، بهدف حمايته من استباحة بياناته الشخصية على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، بحسب ما نقلت وكالة “سانا”.

وبيّن “سابا” أن القانون أصبح ضرورة، كي يناسب متطلبات العصر والتحول الرقمي الذي تنتهجه سورية، ويحاكي القوانين التي اعتمدتها أغلب دول أوروبا وبعض الدول العربية مثل مصر والأردن، ناهيك عن أنه سيشدّد على موضوع حظر معالجة البيانات الشخصية أو الإفصاح عنها أو إفشائها إلا بموافقة صريحة من الشخص المعني بالبيانات، أو في الأحوال المصرح بها قانوناً.

وأشار معاون وزير الاتصالات والتقانة أن مشروع القانون الجديد سيحظر إجراء عمليات نقل البيانات الشخصية إلى دولة أجنبية إلا بتوافر شروط محددة وبعد الحصول على التصريح المناسب، إضافة إلى أنه عالج حالات إجراء اتصال إلكتروني مع الشخص المعني بالبيانات بغرض التسويق وحدّد الشروط اللازمة له.

يشار إلى أن البيانات الشخصية تتضمن الاسم والصوت والصورة والمحدد الإلكتروني للهوية، أو أي بيانات تحدد الحالة الصحية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية وغيرها.

يذكر أن رغم جميع الصعوبات والظروف، أقيم مؤتمر التحول الرقمي هذا العام في سورية، كخطوة جديدة في طريق الاستثمار التكنولوجي الحقيقي في البلاد، وعُقد بدورته الثالثة بقصر المؤتمرات في دمشق.

شاهد أيضاً

12.8 مليار ليرة إيرادات المناطق الحرة للعام الحالي

شام تايمز – متابعة سجلت إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة منذ بداية العام الجاري زيادة …

اترك تعليقاً