ما علاقة ارتفاع سعر الصرف بإعفاء حاكم مصرف سورية المركزي؟

شام تايمز – وسيم رزوق

بعد قرار رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الواردة إلى سورية لـ 2500 ليرة الأمس، أعلن مصرف سورية المركزي الخميس، عن رفع سعر الصرف الوسطي للدولار الأمريكي إلى 2512 ليرة سورية، بعد أن كان سعره في نشرة الأربعاء 1256 ليرة.

المحلل الاقتصادي الدكتور “عمار يوسف” أوضح لـ “شام تايمز” أنّ القرار الأخير المتعلق برفع سعر الصرف الوسطي للدولار الأمريكي والحوالات الخارجية، يعتبر خطوة جيدة وإيجابية بالاتجاه نحو المسار الصحيح، مؤكداً أنّ الهدف من هذا القرار تقريب سعر الصرف المركزي وسعر الحوالات مع سعر السوق الموازي، الأمر الذي يدفع المواطنين بالتوجّه نحو الحوالات الخارجية ويعود على المصرف المركزي بمبالغ مالية جيدة.

ولفت “يوسف” إلى أنّ هذا القرار والإجراءات الجديدة كانت مقيّدة من قبل حاكم مصرف سورية المركزي السابق “حازم قرفول”، مشيراً إلى أنّ البلاد خسرت حوالات خارجية بنسبة كبيرة خلال السنوات السابقة.

وبيّن “يوسف” أنّ الصدى الإيجابي من الشارع السوري لهذا القرار يحدث عندما يتقارب سعر الصرف المركزي وسعر الحوالات مع سعر السوق السوداء، مضيفاً: ” قيادة المصرف المركزي السابقة كانت قائمة على ذهنية اقتصادية خاطئة”.

يُشار إلى أن السيد الرئيس “بشار الأسد” أصدر مرسوماً الثلاثاء” 13 نيسان الجاري”، يقضي بإنهاء تعيين “حازم قرفول” حاكم مصرف سورية المركزي.

يُذكر أن مصرف سورية المركزي رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة إلى سوريا بنسبة 78.5 في المئة، ليصبح 1250 ليرة سورية بدلاً من 700 ليرة في شهر حزيران عام 2020.

شاهد أيضاً

دعم شعبي وعشائري لحملة “الأسد” في دير الزور

شام تايمز – دير الزور – عثمان الخلف انطلقت مساء السبت الحملة الانتخابية لمرشح الانتخابات …

اترك تعليقاً