إيجي بست تعطّل..والمؤسسة العامة للسينما تطلق “السينما في بيتك”

شام تايمز – لؤي ديب

صبيحة 3/4/2020 والذي يُعتبر من أكثر أيّام هذا العام انتظاراً بالنسبة لعشّاق المسلسل الإسباني الشهير “La casa de papel” الذي سيُرفع فيه الستار عن الموسم الرابع من المُسَلسَل. لكِن في الشهر الأخير من العام المنصرِم وفي يوم الإعلان عن الموعد المنشود، لم يكُن العالم كما هو اليوم، فلم يكُن كوكبنا في إجازة كما هو الحال الذي نعيشه حاليَّاً.. وهذا ما لم يتوقّعه القائمون على موقع “إيجي بست” الذي رفع شعار “ابقى في المنزِل وامتثل لتعليمات حكومتك” منذ بدء انتشار وباء كورونا.

يعتبر “إيجي بست” الموقع العربي الأكثر متابعة وانتشاراً بالنسبة لعشاق الدراما والسينما العالمية، فهو يوفّر أهم الأعمال مُترجَمة للعربية بالمجّان، الموقع حتى لحظة كتابة هذا المقال مُعطّل نتيجة الضغط الكبير الذي تعرّضت له سيرڤراته بعد رفع الموسم الرابع من السلسلة الأسبانية المحدودة “بيت من ورق” أو كما روّجت له منصّة نتفلكس “البروفيسور”..

وتأكيداً على أهميّة هذه المنصّات ودَور السينما والدراما في إبقاء الناس ملتزِمة بالتعليمات الحكومية الصادرة نتيجة الإجراءات الاحترازية، قامت المؤسسة العامة للسينما في سورية بإطلاق مبادرة “السينما في بيتك” ورفعت المؤسسة في العرض الأول من هذه المبادرة الستار عن ثلاثة أفلام سوريّة أولها هو ”أمينة” من إخراج أيمن زيدان وبطولة نادين، لينا حوارنة، قاسم ملحو..

أما الثاني فهو ”درب السما ” من إخراج جود سعيد وبطولة أيمن زيدان، صفاء سلطان، محمد الأحمد.. والثالث كان ”الاعتراف” من إخراج غسان مسعود وبطولة ديمة قندلفت، محمود نصر، كندة حنا..

حيث أتاحت المؤسسة متابعة هذه الأفلام عبر منصّتها المجانية “Vimeo” وذلك في محاولة لإتاحة أكبر عدد من إنتاجات المؤسسة عبر هذه المنصّة خلال فترة المبادرة، ذلك نتيجة توقّف العروض الجماهيرية التي قد تعود على المؤسسة بخسائر مالية كبيرة في هذه المرحلة فَجَوهر العمل السينمائي هو جذب الجمهور إلى شبّاك التذاكر الذي يُعيد تكاليف الإنتاج للجهة المُنتجة وهي “المؤسسة العامة للسينما” في حالتنا هذه، مع الأمل بتحقيق أرباح من شباك التذاكر ذاته، لذلك تُعتبر إتاحة هذه الأفلام مجاناً عبر منصّة إلكترونية عمليّة أشبه بخسارة رأس المال.

من الجدير بالذكر أن “الشركة السورية للإتصالات” في الشهر الماضي خلال الأيام الأولى من إجراءات الحظر قامت برفع باقات “الإنترنت” لكافة المُشترِكين عبر بوابات الـ”ADSL” بنسبة 50%، لكن حتى اللحظة لم يصدر أي قرار بالنسبة للشهر الرابع نيسان، كما أنّ حال الكهرباء لم يطرء عليه أي تعديل خصوصاً أن بتاريخ 2/4/2020 صدر قرار بأن موعد الحظر في يومي الجمعة والسبت يبدأ من الساعة 12:00 ظهراً وحتى 06:00 من صباح اليوم التالي، هذا يعني حاجة أكبر للكهرباء وشبكة الانترنت في المنازل.

 

شاهد أيضاً

“دواجن حماة” تعتزم زيادة إنتاجها من 10 حتى 15 مليون بيضة

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل أكد مدير عام منشأة دواجن حماة الدكتور “فراس …

اترك تعليقاً