الرقة خارج قرار تخفيض مخصصات الطحين

شام تايمز – متابعة

كشف محافظ الرقة “عبد الرزاق خليفة” عن وجود ١٤ فرناً أحدها احتياطي تعود ملكيته للدولة، وتستهلك ٤٣ طناً من الطحين، مشيراً إلى استثناء مناطق الريف المحرر في الرقة من قرار تخفيض مخصصات الطحين الذي صدر عن وزارة التجارة الداخلية.

وأوضح “خليفة” أن الرقة تستجر الطحين من عدة مصادر رغم أن الجودة لا تكون مناسبة لإنتاج رغيف جيد، لكن تم التعامل مع هذه المشكلة ومعالجتها لإعادة تأهيلها للخبز، مبيّناً أن المساحة التي حددتها مديرية الزراعة لزراعة القمح بلغت حوالي ١٧٠ ألف دونماً مروياً، لكن ما تم زراعته بشكل فعلي هو ١٩٠ ألف دونماً، يتم سقايتها من خلال الآبار ومحطة الضخ من نهر الفرات بحسب ما نقلت إذاعة “شام إف.إم”.

وأضاف “خليفة”: “هناك مشكلة في تأمين التيار الكهربائي لمحطات الضخ كون مصدر التغذية هو سد الفرات الخارج عن سيطرة الدولة السورية حالياً، وتم تأمين الوقود اللازم لعملية سقاية المساحات الزراعية بواقع ٤ ليتر لكل دونم في كل عملية سقاية”.

وأشار “خليفة” إلى أن محافظة الرقة مستثناة حالياً من خطة البطاقة الالكترونية نتيجة لانعدام توافر خدمة الانترنت في مناطق الريف المحرر، وتم إيصال خدمة الانترنت إلى مدينة “السبخة” فقط قبل عشرة أيام بهدف تفعيل هذه الخدمة، وحالياً هناك ١١ صالة للسورية للتجارة تعمل على تأمين المواد المدعومة، موضحاً أن السيارات الجوالة تعمل لإيصال المواد إلى القرى بهدف تجنب حدوث الازدحام ضمن إجراءات الوقاية من فيروس “كورونا”.

أما على الصعيد الطبي أعلن “خليفة” عن وجود ١٠ مراكز صحية في مناطق الريف المحرر، حيث تم تأهيل ٧ منها على المستوى اللوجستي وهناك مركزين خارج الخدمة نتيجة للنقص في الكادر الطبي والفني اللازم لتشغيلها، وأحد هذين المركزين يقع ضمن منطقة خالية حالياً من السكان.

يشار إلى أن المشكلة الأساسية التي تعاني منها مناطق الريف المحرر في الشق الصحي هي عدم وجود مشفى، فالمشفى الوطني في مدينة “معدان” مدمر منذ سنوات بفعل القصف الجوي الذي نفذتها آنذاك قوات العدو الأمريكي، بحسب قوله.

وعمّمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سابقاًعلى كافة مديريات التموين في المحافظات، قرار تضمن العمل على تطبيق نسبة الحسم 16% من مخصصات الطحين على كافة المخابز العامة والخاصة، فيما أكد مدير مؤسسة المخابز حينها أن التعميم لن يؤثر على عدد الربطات والأرغفة، وحصة الفرد وفق نظام الشرائح ثابتة.

شاهد أيضاً

أكثر من 40 ألف هكتار مساحة المحاصيل الزراعية الصيفية المنفذة في سورية حتى الآن

شام تايمز – ديما مصلح بلغت المساحة المنفذة من المحاصيل الزراعية الصيفية في سورية لهذا …

اترك تعليقاً