حوالات “الصرافة” تنافس السوداء.. الدولار للاستيراد بـ 3375!

شام تايمز – سارة المقداد

أعلنت بعض شركات الصرافة منها “المتحدة” و”الفاضل” و”الهرم” وغيرها من الشركات المعتمدة، في خطوةٍ مُفاجِئة، الثلاثاء، عن بيع القطع الأجنبي الآجل للتجار بسعر 3375 ل.س.

مصدر في شركة “الفاضل” للصرافة والحوالات الدولية أوضح لـ “شام تايمز” أن السعر الجديد مخصص فقط لتجار الحبوب والأدوية والأغذية حالياً، وسيتم تسليم المبلغ بعد 10 – 15 يوماً عبر حوّالة وليس “كاش”، مع بقاء تصريف الحوالات للمواطن على سعر المصرف المركزي 1250 ليرة.

وأكد المحلل الاقتصادي “د. عمار يوسف” لـ “شام تايمز” أن الهدف من القرار هو تخفيض سعر الدولار، ولكن لا بد من اتباعه بخطواتٍ ثانية بعيدة عن التعقيبات الإدارية بين المصرف المركزي والتاجر لتحقيق ذلك.

وقال “يوسف” إن الدولار شهد حالة “انفلات” منذ تدخل شركات الصرافة، متسائلاً “هل المبالغ التي ستقدم ستكون محدودة أم غير محدودة، ولماذا لا تتم العلاقة بين المركزي والتاجر على الفور؟”.

وأثار القرار جدلاً في الأوساط المتابعة، وسط تساؤلات فيما إذا كانت الخطوة ستحقق انعكاسات إيجابية على واقع سعر الصرف، وأن تضع حداً لتمادي بعض التجار والمعاملات خارج الأطر والقوانين.

وكان مصرف سورية المركزي أغلق مؤقتاً مع بداية آذار لعام 2021 ست شركات حوالات مالية، مما أثار قلق المواطنين على حوالاتهم التي لم يتم استلامها بعد، موضحاً أنه سوف يتم تحديد الإجراءات لاستلام الحوالات من قبل المواطنين في وقت لاحق بالتنسيق مع الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، وهذا ما أثار قلق العديد من الأفراد الذين ينتظرون حوالات أقاربهم من الخارج وسط تردي الأحوال المعيشية.

وجاء قرار الإغلاق حينها بعد توجيه عدة اتهامات لبعض شركات الصرافة في مخالفتها لتعليمات المصرف وتسليم حوالات مجهولة المصدر، وهُددت الشركات بإلغاء التراخيص في حال تكررت المخالفات في المستقبل.

وقرر “المركزي” في ذات الشهر، رفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية للمنظمات الدولية العاملة في البلاد حصراً، دون إجراء أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة سورية.

وتم رفع سعر الصرف التفضيلي إلى 2500 ليرة سورية للشراء، و2525 ليرة للمبيع، وبقاء سعر صرف الدولار الرسمي عند 1256 ليرة سورية.

ورفع مصرف سورية المركزي سعر الصرف التفضيلي أكثر من مرة، كان آخرها نهاية العام 2019، حيث رفع سعر الصرف لمنظمات الأمم المتحدة حصراً إلى 700 ليرة سورية للدولار الواحد، مقابل سعر الصرف الرسمي حينها 436 ليرة سورية للدولار الواحد.

شاهد أيضاً

بعد الحوالات الخارجية.. المركزي يحدّد تسعيرة جديدة للصّرف

شام تايمز – متابعة أعلن مصرف سورية المركزي عن رفع سعر الصرف الوسطي للدولار الأمريكي …

اترك تعليقاً