“مؤتمر الاستثمار والتشاركية” ينطلق في 6 نيسان المقبل بدمشق

شام تايمز – متابعة

أعلنت لجنة سيدات الأعمال في غرفة صناعة دمشـق وريفها وشــركة المجد ذ.م.م عن إطلاق “مـؤتـــمـر الاسـتـثـمـار والـتـشـاركـيـة” برعاية وزارة الصناعة، في دورته الثالثة وذلك في دمشق – فندق شـيراتون، قــاعة أمـيـة يــومي 6 -7 /4/ 2021 ، حيث تعتبر هذه الدورة استكمالاً لرسالة المؤتمر التي أنتهجها منذ الدورة الأولى وهي أن يكون خطوة جادة وفعلية في التحضير لمرحلة إعادة إعمار وبناء سورية.

ويقام على هامش هذا المؤتمر “ورشـة الأبـحـاث والـحـلـول الإبـداعـيـة في مـرحـلـة إعـادة الاعـمـار” في دورتها الأولى والتي تسلط الضوء على أهم الحلول والإبداعات السورية العملية في شتى المجالات.

ويعدّ “مـؤتـمـر الاسـتـثـمـار والـتـشـاركـيـة” مؤتمراً تخصصياً يضم أهم القطاعات المتخصصة بالاستثمار، ويشكل فرصة حقيقية لإلتقاء الشركات الدولية والمحلية والمستثمرين ورجال الأعمال مع الاستثمارات المحلية وأصحاب الفعاليات الاقتصادية مع تأمين بيئة مناسبة لطرح عملي لهذه الفعاليات والفرص الاستثمارية بشكل مباشر مع الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال.

وسيشرف مشروع مركز الأعمال الدولي  Cosmopolitan Business Center “وهو أحد مشاريع شركة المجد والذي تم اطلاقه سابقاً في الدورة الثانية من هذا المؤتمر عام 2017” على ترتيب الربط وإنجاح التعاون بين المشاركين وتقديم بيئة خدمية حاضنة للشركات والمستثمرين ورجال الأعمال الراغبين بالتعاقد على المشاريع المطروحة أو التقدم بمشاريع جديدة وتفعيلها في مرحلة إعمار وبناء سورية.

ويتضمن المؤتمر في هذه الدورة مشاريع ذات جاهزية عالية من الناحية الاستثمارية وجلسات عمل اختصاصية، ومن خلال “ورشـة الأبـحـاث والـحـلـول الإبـداعـيـة فـي مـرحـلـة إعـادة الاعـمـار” سيتم استقبال العديد من الابتكارات والأفكار والمشاريع الريادية والتي ستسهم في إغناء السلة الاستثمارية والفرص المطروحة وفق تقنيات علمية حديثة، كما سيتم ضمن هذا الإطار إطلاق أول منصة رقمية في سورية لاحتضان رواد الأعمال وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين منصة “نجمي” وشركة “المجد”، ويعتبر هذا التعاون من أهم الآليات التي سيطرحها المؤتمر من أجل احتضان رواد الأعمال ورعاية أفكارهم ومشاريعهم وتحضيرهم للمساهمة بالحياة الاقتصادية ولكي يكون لهم دور في مرحلة إعادة الإعمار في سورية.

ويهدف المؤتمر إلى شرح دور المؤسسات الحكومية في تطوير المناخ الاقتصادي والعناصر المشجعه على الاستثمار، وتسليط الضوء على الفعاليات الإقتصادية و الفرص الاستثماريّة الهامة، وإبراز واحتضان الطاقات والكوادر السورية الشابة وتشجيعها على الإبداع والإبتكار لرفد عجلة النمو الإقتصادي بأفكار وحلول إبداعية في مرحلة إعمار وبناء سورية.

وسيتناول المؤتمر المحاور التالية، محددات المناخ الاقتصادي في سورية حيث سيتم شرح المناخ الاستثماري في سورية وتحديد المحفزات الاستثمارية التي تمنحها الدولة للمستثمرين، كما سيتم شرح البيئة التشريعية لقوانين الاستثمار وفق ما يلي:

  • قانون الاستثمار وميزاته للمستثمر الأجنبي.
  • قانون التشاركية وميزاته لتفعيل دور القطاع الخاص في مشاريع القطاع العام.
  • التحكيم التجاري في سورية ودوره في تشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي.

أما المحور الاقتصادي والاستثماري سيتم من خلاله طرح السلة الاستثمارية المقدمة من قبل القطاعين العام والخاص:

  • السلة الاستثمارية في القطاع العام تضم قطاعات (السياحة، التطوير العقاري، الاتصالات والتقانة، الصناعة، الكهرباء).
  • السلة الاستثمارية في القطاع الخاص تضم مشاريع جديدة أو مشاريع متعثرة في مجال (السياحة، المقاولات، الصناعات الطبية، الطاقات البديلة، المزارع المتكاملة).

وفيما يتعلق بمحور الأفكار والحلول الإبداعية سيتم من خلاله تسليط الضوء على المشاريع الريادية وآلية احتضانها ورعايتها، وإطلاق أول منصة إلكترونية في سورية والتي تعنى برواد الأعمال وتدريبهم وتوفير أدوات العمل الضرورية لإنجاح مشاريعهم.

المدعوين للحضور في المؤتمر:

  • السادة الوزراء المعنيين .
  • السادة رؤساء الأجهزة الإدارية المعنية بالاستثمار في القطاعات الحكومية.
  • المؤسسات والمنظمات الأهلية المعنية بالمشاريع الريادية.
  • مؤسسات التمويل المحلية.
  • مجالس رجال الأعمال والمستثمرين على الصعيدين الدولي والمحلي.
  • المؤسسات والشركات وأصحاب الفعاليات الاقتصادية على الصعيدين الدولي والمحلي.
  • المغتربين السوريين حول العالم.

المشاركين في المؤتمر:

  • وفود خارجية: يضم نخبة من الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال في العديد من دول آسيا وأوروبا والدول العربية. وهي (روسيا، الصين، إيران، جمهورية الدونيتسك، رومانيا، بلغاريا، فنزويلا، ليبيا، لبنان، الأردن، مصر، سلطنة عمان، العراق، اليمن، الامارات، أبخازيا، بيلاروسيا، الهند).
  • القطاع العام: وزارة الصناعة، وزارة الكهرباء، وزارة السياحة، اتحاد شركات التأمين, هيئة الاستثمار السورية، هيئة التطوير العقاري، سوق دمشق للأوراق المالية، إدارة المناطق الحرة، إدارة المناطق الصناعية.
  • مؤسسات وشركات ورجال أعمال ومستثمرين محليين.

 

 

شاهد أيضاً

رجل الرافعات الهيدروليكية يخترع جهازاً لتوفير الكهرباء!

شام تايمز – متابعة بعد أن أطلق عليه لقب رجل الرافعات الهيدروليكية الأول في سورية، …

اترك تعليقاً