“الداخلية” تحسم موضوع “الهويات” بعد القانون الجديد

شام تايمز – متابعة

أصدرت وزارة الداخلية بياناً أوضحت فيه ما أثير حول صلاحية البطاقة الشخصية “الهوية” التي يحملها المواطن وضرورة تبديلها، بعد اعتماد مجلس الشعب قانون الأحوال المدنية الجديد، وينص في احدى فقراته على أن صلاحية البطاقة تستمر 10 سنوات فقط.

وأكدت الوزارة أن البطاقات الشخصية الحالية التي يحملها المواطنون مازالت سارية المفعول، بعد أنباء تداولها ناشطون عن بطلان مفعول الهويات الحالية، ولا يتوجب تبديلها، لا يوجد إصدار جديد حالياً للبطاقة الشخصية، بحسب البيان الصادر، الثلاثاء، 2 من آذار.

وقالت الوزارة إنه “إشارة إلى ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول تبديل البطاقة الشخصية”.

نبين ما يلي: نصت المادة 54 من القانون المعدل لقانون الأحوال المدنية على أن تحدد مدة سريان البطاقة الشخصية بعشر سنوات من تاريخ صدورها وعلى صاحبها أن يتقدم بطلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يوما» ولا تزيد على ستة أشهر قبل انتهاء مدتها، ويجوز تمديد سريان البطاقة لظروف وأسباب قاهرة بموجب قرار من الوزير، وهذا النص معمول به حالياً «بالمادة 56 من القانون الحالي».

وأضاف: نظراً للظروف القاهرة التي يمر بها القطر، فقد أصدر وزير الداخلية القرار رقم/36/م تاريخ 12/1/2014 المتضمن تمديد العمل بالبطاقة الشخصية الحديثة التي مضى على إصدارها عشر سنوات حتى بداية الإصدار الجديد البطاقة الشخصية.

وبناء عليه، فإن البطاقة الشخصية التي يحملها المواطن حالياً ما زالت سارية المفعول، ولا يتوجب عليه تبديلها إلا عند الإعلان عن إصدار جديد للبطاقة الشخصية، ولا يوجد إصدار جديد حاليا «للبطاقة الشخصية».

وأقر مجلس الشعب، الاثنين، 1 من آذار، مشروع قانون “الأحوال المدنية الجديد” ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم “26” لعام 2007 وتعديلاته، وأصبح قانوناً.

ويجب على كل مواطن سوري استصدار بطاقة شخصية بعد إتمامه سن الـ14 من عمره من الجهة المانحة لها، وهي الشؤون المدنية في وزارة الداخلية.

شاهد أيضاً

درعا تتفوق بخطة زراعة البطاطا في سورية

شام تايمز – متابعة تجاوزت المساحات المزروعة لمحصول البطاطا في محافظة “درعا”، الخطة المقررة والبالغة …

اترك تعليقاً