“سيامكو” تعود للعمل من جديد

شام تايمز – متابعة

أُعيد تشغيل الشركة السورية – الإيرانية لصناعة السيارات “سيامكو” التي تنتج سيارة “شام”، إضافةً إلى إعادة تفعيل الخط الائتماني المشترك بين إيران وسورية، والمشاريع التي توقفت نتيجة الحرب على سورية.

وأكد وزير الصناعة “زياد صباغ” على أهمية اللقاء مع الوفد الإيراني الممثل بمعاون رئيس الجمهورية الإيراني للشؤون العلمية والتقنية “سورنا ستاري”، والسفير الإيراني بدمشق “جواد ترك آبادي”، مشيراً إلى ضرورة التعاون المشترك لما للصناعة من أهمية كبيرة في تحريك عجلة الاقتصاد والنهوض صناعياً واقتصادياً بعد الحرب التي تعرضت لها سورية ووقوف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جانب سورية في وجه العدوان والقوى الرجعية.

وأضاف “صباغ” علينا أن نستفيد من تجربة إيران بتطوير القطاع الصناعي باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وسورية تخطو خطوات جدية ومتسارعة للتطور اقتصادياً وصناعياً من خلال المراسيم الرئاسية التي صدرت مؤخراً.

بدوره معاون رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية “د. سورنا ستاري” أشار إلى أهمية التطور الصناعي القائم على العلم والمعرفة، وهو ما بدأت به إيران من خلال الطاقات والموارد البشرية الكفؤة والذي يعتبر قاسماً مشتركاً بين البلدين، يجب العمل عليه والتعاون من خلاله مما سيعزز الصناعة والتقانة مستقبلاً.

وطلب “ستاري” تزويده بتفاصيل مشروع الشركة السورية – الإيرانية المشتركة لصناعة السيارات والمعوقات، لطرحه أمام المعنيين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

من جهته السفير الإيراني بدمشق “جواد آبادي” أوضح أن القطاع التكنولوجي الصناعي في إيران هو قطاع جديد نسبياً، ويتطور بدعم حكومي ويعتمد على الطلاب الذين درسوا اختصاصات تقنية وحيوية، ودعمهم لفتح مساحة وفضاء جديد في الاقتصاد الإيراني، لافتاً إلى أنه بالتعاون المشترك سيتم التطور والدفع في هذا المجال في سورية أيضاً، وهناك فرص كبيرة ومتاحة للجانبين صناعياً.

وتم الاتفاق على مواصلة التعاون والتنسيق، وعقد اللقاءات المشتركة لتفعيل المشاريع المشتركة المتوقفة وتطوير علاقات التعاون بما يخدم مصلحة البلدين، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

يُذكر أن الإنتاج في مصنع الشركة السورية ـ الإيرانية “سيامكو” توقف منذ عدة سنوات، بسبب وجود فائض من السيارات التي تنتجها الشركة، إضافةً إلى توقف البنوك عن الإقراض مع وجود صعوبات كبيرة في الدفع من قبل المواطنين، ووجود صعوبات توريد القطع الداخلة في صناعة السيارات من إيران والتي كانت تنقل بالقطار عبر العراق وتركيا الى سورية.

شاهد أيضاً

تكاليف الشتاء هذا العام خارج حسابات المواطن!

شام تايمز – زينب ضوّا سجلت أسعار الملابس الشتوية ارتفاعاً قياسياً مؤخراً يدعو لاسترجاع ما …

اترك تعليقاً