“كباريتي” الأردن لا يطبق الاتفاقيات المبرمة مع سورية

شام تايمز – متابعة

كشف رئيس غرفة تجارة الأردن “نائل كباريتي” في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سورية.

وأكد “كباريتي” وجود نحو 30 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما تستعد الباقية للدخول إلى سورية لاستئناف نقل البضائع، وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة وأوروبا.

وأرجع رئيس الغرفة ضعف حركة التصدير بين البلدين، وانعدام حركة التصدير مع الجانب السورية لتذبذب موقف القيادة الأردنية، وعدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري، لافتاً إلى وجود دراسة بالأمور الفنية المتعلقة بإمكانية إعادة استخدام المجال الجوي السوري من قبل شركات الطيران الأردنية ضمن منهجية تعتمد على معايير دولية لتقييم المخاطر يتبعها تقييم فني متكامل.

وأشار إلى أن عدم مرور الشاحنات السورية عبر الأراضي الأردنية هو ضياع لعشرات الملايين من الدنانير وأضرار بجميع القطاعات، منها قطاع النقل والتخليص وتسريح آلاف العمالة التي تعمل في مجال البضائع والتخليص، مبيناً أن الجمارك في المعابر الحدودية تعتمد على حركة الشاحنات الأجنبية، وأن 70 % من عمل القطاعات تعتمد على الترانزيت.

وطالب رئيس الغرفة، بتشكيل خلية أزمة لحل مشكلة الرسوم المرتفعة التي تتقاضها الحكومة الأردنية على الشاحنات السورية والعقبات التي تواجهها أثناء دخولها للحدود الأردنية، وحلها بأسرع وقت ممكن وتقديم التسهيلات لهم، مؤكداً أنه تمت العديد من الاجتماعات خلال الزيارة الاخيرة لدمشق، وأنها لا تزال مستمرة، من أجل بحث عقبات انسياب البضائع وحركة النقل والترانزيت بين البلدين لاستكمال مناقشة الحلول لمختلف التحديات، وفقاً لموقع “المشهد أونلاين”.

يُذكر أن الجانب الأردني افتتح معبر “جابر – نصيب” الحدودي مع سورية في نهاية أيلول من العام الماضي، بعد أن تم إغلاقه لعدة أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فايروس “كورونا”، إضافةً إلى أنه تم إغلاقة لعدة سنوات قبل ذلك بسبب الحرب على سورية.

شاهد أيضاً

بعد الحوالات الخارجية.. المركزي يحدّد تسعيرة جديدة للصّرف

شام تايمز – متابعة أعلن مصرف سورية المركزي عن رفع سعر الصرف الوسطي للدولار الأمريكي …

اترك تعليقاً