حماة تتحضر لمنع الازدحام واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية

شام تايمز ـ حماة ـ أيمن الفاعل

اتخذت مديرية صحة حماة جملة من الإجراءات على هامش التدابير الاحترازية للوقاية من كورونا، مدير صحة حماة الدكتور أحمد جهاد عابورة أكد لمراسل “شام تايمز” العمل المستمر على تعقيم كافة المشافي والمراكز الصحية الحكومية التابعة مع فريق مدرب للتعامل مع المصابين، كما تم التأكد من تعقيم المشافي الخاصة، وتجهيز حجر مخصص في كل مشفى.

وأشار “عابورة” إلى أن إجراءات الفحص للمشتبه بإصابتهم، يتم إجراؤها مجاناً في المستشفيات الحكومية فيما تبلغ تكلفتها نحو 40 ألف ليرة سورية في المستشفيات الخاصة، ثم ترسل العينات إلى مخابر وزارة الصحة لمعرفة النتيجة، مؤكداً إرسال عدة “مسحات” لأشخاص مشتبه بهم وكانت النتائج سلبية.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن المديرية رافقت وماتزال الجهات الأخرى في الجولات على المطاعم والمقاهي وأخذت عدة عينات وتبين أنها جميعها سلبية، متأملاً من الجميع عدم الاختلاط ما أمكن والابتعاد عن الازدحام واستعمال المناديل الورقية حين الإصابة بالرشح أو أمراض الإنفلونزا، نافياً ما ورد على صفحات التواصل الاجتماعي بأن المستشفيات لا تستقبل إلا حالات الإسعاف، مؤكداً أنها تعمل على مدار الساعة المختلف الأمراض والعلاجات وأن منظومة الإسعاف السريع جاهزة أيضاً على مدار الساعة.

ونصح أيضاً بارتداء الكمامات فقط حين الاختلاط بعدد من الأشخاص أو حين يكون هناك أحد المصابين بالأمراض.

 

ارتفاع فاحش بأسعار المعقمات والصيدلي متهم بريء!

اشتكى عدد من المواطنين على رفع سعر الكحول وبعض المعقمات والمطهرات في مختلف الصيدليات، على إثر التدابير الاحترازية التي طرحتها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا، إلا أن العديد من الصيادلة أكدوا أن لا علاقة لهم بارتفاع أسعارها.

أحد صيادلة حماة طلب عدم ذكر اسمه، أكد لـ”شام تايمز” ارتفاع أسعار المعقمات والمطهرات إلى نسب مختلفة بين 50 و 75 و100% لافتاً أن الاتهام يوجه للصيدلي وهو بريء، إذ أن رفع الأسعار يمر بسلسلة من المراحل، تبدأ من العمل ثم المستودع والصيدلية هي الحلقة الأضعف مع هامش ربح بسيط حسب تعبيره.

بدوره صاحب أحد محال التجهيزات الطبية “فيصل سنان” أشار لمراسل شام تايمز إلى أن عبوة الديتول 500 مل كانت بين 1000 و1500 ليرة سورية وصارت 5000 ليرة، وعبوة الكحول 1 ليتر كان سعرها ب1500 وصارت تفوق ال5000 ليرة.

وكشف مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة طلب عدم ذكر اسمه أيضاً أن هناك ترقب لانتظار قرار من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتنسيق مع وزارة الصحة يسمح للمراقب بدخول وضبط مواقع المخالفات.

 

المحافظ يعمم لمنع الازدحام:

وفي سياق الإجراءات المتخذة، أصدر محافظ حماة محمد الحزوري تعميماً لمنع الازدحام والوقاية من المرض إلى جميع الجهات العامة لتسمية مندوب من كل جهة عامة، يرسل بيانات إلى مراكز السورية للتجارة بأسماء العاملين الحاصلين على بطاقة ذكية لاستلام المواد المدعومة (رز ـ سكرـ شاي ـ زيت) فيما اشتكى كثيرون من الازدحام في مختلف المناطق مثل 8 آذار وضاحية أبي الفداء وكازو وغيرها، وعلى الخبز في المخابز رغم منع البيع في المنافذ واقتصار البيع على المعتمدين.

مستشفى غير مؤهل:

طالب أهالي صوران بالإسراع بترميم مستشفى صوران لتخديم أهالي المنطقة وطيبة الإمام ومورك وحلفايا وتخفيف الضغط على المستشفى الوطني في حماة، لاسيما المبادرة العاجلة لتأهيل قسم منه للحجر الصحي كوقاية من الوباء المنتشر عالمياً.

 

 

شاهد أيضاً

“الطيران المدني السوري” و”افياديلو” الروسية توقعان مذكرة تفاهم

شام تايمز – متابعة وقعت المؤسسة العامة للطيران المدني في سورية وشركة النقل واللوجستيات الروسية …

اترك تعليقاً