“مجلس الوزراء” يعمل على ضمان استمرار العملية الإنتاجية

شام تايمز – دمشق

اجتمع رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس” اليوم، مع اللجنة الاقتصادية في المجلس، بهدف ضمان استمرار العملية الإنتاجية للصناعات الغذائية والطبية، المعقمات والمطهرات.

وأقرت اللجنة خلال الاجتماع استمرار العملية في القطاعين العام والخاص وتأمينها للمواطنين بجودة عالية وتوريد المواد الأولية اللازمة للإنتاج، لتأمين احتياجات السوق المحلية من هذه المواد بكميات مناسبة.

وأعفت اللجنة مستوردي المواد الغذائية والمواد الأولية اللازمة للصناعات الغذائية والمنظفات والمعقمات، من مؤونة الاستيراد ولمدة ثلاثة أشهر، وأصحاب الفعاليات السياحة والمنشآت المتضررة نتيجة الإغلاق من الضرائب عن شهري آذار ونيسان مقابل الاستمرار بدفع رواتب العاملين فيها.

وكلفت اللجنة وزارات المالية والصناعة والتجارة الداخلية والاقتصاد، وضع خطة لاستمرار تمويل المستوردات مع منح إعفاءات وتحفيزات لمستوردي المواد الأساسية في المرحلة الحالية والمقبلة، كما تم تشكيل فريق عمل في كل محافظة من الوزارات المعنية للوقوف على واقع المنشآت الصناعية والحرفية الخاصة والعامة بالمحافظات، والمتطلبات الصحية التي تضمن سلامة العاملين.

وتم الطلب من وزارة الزراعة والمحافظين واتحاد الفلاحين، معالجة المعوقات أمام النشاط والإنتاج الزراعي بما يضمن استمراره في الإنتاج، وكذلك طلبت اللجنة من وزارتي الصمة والتجارة الداخلية التشدد بمراقبة عمليات بيع المنتجات الغذائية، ومواد التعقيم والمنظفات في الصيدليات ومنافذ البيع والأسواق المفتوحة بالمحافظات.

وأوضح وزير المالية “مأمون حمدان” خلال تصريح للصحفيين، أنه تقرر خلال الاجتماع الطلب من كل الوزارات والجهات العامة موافاة وزارة المالية بالمبالغ المراد تخصيصها لمواجهة الأعباء الناجمة عن الإجراءات الاحترازية، تمهيداً لإعداد وتقديم المقترحات للتعويض عن ذلك.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف نداف”، إنه تم التركيز على اتخاذ ما يلزم لتوفير المواد الأساسية للمواطنين بمختلف أنواعها وخاصة الغذائية، ووضع آلية عمل جديدة لتخفيف الازدحام على منافذ صالات السورية للتجارة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة قرارات اتخذها المجلس، لمواجهة فيروس “كورونا”.

شاهد أيضاً

بسبب انقطاع الانترنت والاتصالات..”السلمية” خارج نطاق التغطية

شام تايمز – متابعة انقطعت خدمة الانترنت والاتصالات الخارجية عن منطقة السلمية في ريف حماة …

اترك تعليقاً