رئيس اتحاد النحالين العرب لـ “شام تايمز” لا يستوجب الأمر استيراد النحل

خاص شام تايمز – ديما مصلح

أكد رئيس اتحاد النحالين العرب في سورية “إياد دعبول” لـ “شام تايمز” أنه لا يستوجب الأمر استيراد النحل بما أنه منذُ 2018 بدأ تدريجياً يتعافى عدد من خلايا النحل المحلي، مشيراً إلى أنه تم توقف الاستيراد عام 2018 وتمت عدة مشاريع من النحل المحلي.

ولفت “دعبول” إلى أن قطاع النحل تجاوز مرحلة الخطر في عدد الخلايا والآن يتم بشكل فعّال مرحلة إعادة أعمار الخلايا، لذلك لا يوجد مبرر للاستيراد، لافتاً إلى أن تأثير سلالات النحل المصري على السلالات المحلية ضعيف بما أنه كان عدد النحل المصري قليل وكميات الاستيراد قليلة ومؤقتة وتعتبر خطوة إسعافيه، وأغلب السلالات كانت محلية.

وتابع “دعبول” أن التأثير الحقيقي من ملكات النحل المهربة من دول الجوار السورية على السلالات المحلية بما أنه لوقتنا الحالي تهرب كل سنة ما بين 10 إلى 20 ألف ملكة أجنبية، منوّهاً إلى أن الملكة هي التي تحدد نوع السلالات الموجودة، ومن المفترض منع دخول الملكات المهربة المجهولة المصدر حيث أن هذه الملكات تنتج سلالات مختلفة.

وذكر رئيس اتحاد النحالين أن الحفاظ على السلالات المحلية لها طريقتين “إعادة تأصيلها وإنشاء بنك وراثي للسلالات المحلية”، حيث جددت وزارة الزراعة خطواتها الأولى لإعادة تأصيلها بمركز في اللاذقية، لافتاً إلى أن عدد الخلايا المتواجدة حالياً تتراوح ما بين 350 إلى 400 ألف خلية، ويتم حالياً تصدير العسل بكمية محددة للبنان والعراق.

وفي أواخر 2016 مع بداية 2017 بدأ استيراد النحل بسبب تناقص عدد الخلايا بما أن النحل يتواجد في الأرياف بمناطق التي كانت تحت سيطرة الإرهاب والذين دمروا الخلايا، وقدر حينها عدد الخلايا 100 ألف خلية، موضحاً أنه لم يكن هناك بديل إلا أن نستورد النحل من خارج سورية، من خلال البحث عن استيراد نحل من السلالات الجيدة.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين إلى أنه تم الاتفاق على الاستيراد مع أوكرانيا ولكن يوجد صعوبة في آلية النقل، وتم الاتفاق مع مصر وبدأ في أواخر 2016 الاستيراد من مصر عن طريق مطار بيروت وبعدها لدمشق، حيث تم الاستيراد مرتين من مصر.

وفي 2011 كان يوجد في سورية 630 ألف خلية نحل بحسب احصائيات وزارة الزراعة، وتم دراسة قبل الأزمة من قبل ثلاثة أساتذة في جامعة تشرين، معتبرين أن النحل السوري من أفضل السلالات النحل.

شاهد أيضاً

بوابات الإنترنت “غائبة” عن مقاسم “اتصالات حمص”!

شام تايمز – متابعة أكد مدير فرع الشركة العامة للاتصالات بحمص “كنعان جودا” أن حصة …

اترك تعليقاً