“الكهرباء” تستبعد إنشاء محطة توليد على الفحم الحجري

شام تايمز – متابعة

قال مدير الإنتاج في المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء “سامر عجيب” إنه رغم وجود فكرة إنشاء محطة توليد تعمل على الفحم الحجري في الوقت الراهن ضمن خطط المؤسسة، إلا أنها مستبعدة حالياً.

وأشار “عجيب” إلى أن المشروع يواجه مجموعة تحديات يصعب التغلب عليها خلال تلك الفترة، مبيناً أنه من تحديات المشروع التكلفة التأسيسية العالية لإنشاء هذه المحطة، وعدم وجود مصدر محلي للفحم الحجري والحاجة لاستيراده من مصدر خارجي، مع تأمين وثوقية هذا المصدر على مدار عمر المحطة الذي يقارب 40 عاماً، وفقاً لـ “البعث”.

وأكد “عجيب” على أنه يجب تأمين مساحة كبيرة ضمن مرفأ التفريغ لاستقبال وتخزين الفحم الحجري، وإنشاء سكك حديدية لنقل الفحم إلى موقع المحطة، إضافة إلى التلوث الناتج عن المحطة، ومعالجة المخالفات الناتجة عن حرق الفحم.

ويبلغ إنتاج سورية من الكهرباء يومياً 2,700 ميغاواط، بينما تحتاج يومياً إلى 7,000 ميغا واط، ويتم تخصيص 1,500 ميغاواط للمنازل، و1,200 ميغاواط للمستشفيات والمعامل ومضخات المياه والمنشآت الحيوية وغيرها.

ويستخرج الفحم الحجري من الأرض إما من المناجم العامودية، أو المناجم السطحية أو المفتوحة، ويصنف على أنه وقود أحفوري تم استخدامه عبر التاريخ كمصدر للطاقة الحرارية، فاستخدم للتدفئة، وكوقود للقاطرات في بداية عهد اختراع الآلة البخارية.

 

 

 

شاهد أيضاً

وزير الكهرباء: تحسن التغذية الكهربائية متعلق بالطقس

شام تايمز – متابعة كشف وزير الكهرباء “غسان الزامل” عن نجاح العاملين في محطة توليد …

اترك تعليقاً