مناقصة جديدة لشراء 200 ألف طن من القمح

شام تايمز – متابعة

طرحت المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب، الاثنين، مناقصة دولية لشراء واستيراد 200 ألف طن من القمح اللين لصنع الخبز، علماً أن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار للمؤسسة هو نفس يوم طرح المناقصة، والشحن مطلوب بعد 60 يوماً من ترسية العقد، بحسب وكالات إعلامية.

وحاولنا في “شام تايمز” التواصل مع مدير مؤسسة الحبوب “يوسف قاسم”، لمعرفة تفاصيل أكثر حول المناقصة، لكن لم يتم الرد رغم تكرار المحاولات.

وكان “قاسم” أكد مؤخراً أن مخصصات الأفران من القمح لم تنقص، وأن النسبة التي تم تخفيضها خلال الفترة الماضية من مخصصات بعض المحافظات، لم تؤثر في عدد ربطات الخبز وإنما تم تداركها بتخفيض وزن الربطة إلى 1100 غرام، مؤكداً أنه عندما يحصل جميع الناس على حاجتهم من الخبز فهذا يعني أن المخصصات كافية وتصل إلى الأفران حاجتها، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأضاف “قاسم” حينها أن عقود توريد القمح لعام 2021 تصل إلى 400 ألف طن، وأن هناك عقوداً قيد التوريد من العام الماضي لكمية 250 ألف طن وصل منها 75 ألف طن حتى الآن، موضحاً أن المستورد من القمح يُضاف إلى الكميات التي يتم استجرارها من القمح المحلي من محافظة الحسكة خاصة، رغم صعوبات وصول هذه الكميات.

وحدّد مجلس الوزراء سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ 450 ليرة، مع منح مكافأة تسليم بواقع 100 ليرة لكل كيلو لمن يسوّق أقماحه إلى مراكز المؤسسة السورية للحبوب، كما حدّد سعر شراء كيلو الشعير بـ200 ليرة.

ويُشار إلى أن المؤسسة السورية للحبوب اشترت العام الماضي 700 ألف طن قمح محلي لموسم 2020، فيما استوردت 675 ألف طن قمح روسي، حسبما أعلنته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

ورصدت الحكومة 450 مليار ليرة لاستلام محصول القمح لموسم 2020، والذي قدّر بنحو 2.9 مليون طن، فيما خصصت 400 مليار ليرة لشراء القمح في موسم 2019، والذي قدّر بنحو 2.2 مليون طن.

والجدير بالذكر أن وزارة الزراعة بذلت الكثير من الجهد واتخذت العديد من الإجراءات، للتوسع في زراعة محصول القمح لموسم 2020-2021 وإعلانه “عام القمح”، حيث أن الوزارة عملت على تأمين كامل الدعم المطلوب للفلاح، وتم توجيه الفلاحين لزراعة أكبر مساحة ممكنة من القمح وإن كان على حساب تجاوز الدورات الزراعية لزيادة المساحات المزروعة بالقمح على حساب المحاصيل.

وكشفت الوزارة في بداية الشهر الحالي أنه تم الانتهاء من زراعة محصول القمح لهذا الموسم بنسبة تنفيذ 93% من الخطة المقدر زراعتها، والبالغة 1550865 هكتاراً، حيث تم زراعة 1436767 هكتاراً منها.

شاهد أيضاً

ضبوط تموينية بحق 3 صهاريج مازوت و7 أفران في حلب

شام تايمز- حلب – أنطوان بصمه جي نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب ضبوط …

اترك تعليقاً