الشاورما تنضّم للمائدة المخملية!

شام تايمز – وسيم رزوق

شهدت أسعار لحم الفروج في الآونة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً، ما سبّب بارتفاع أسعار الشاورما والوجبات السريعة والفروج المشوي، حيث تراوح سعر وجبة الشاورما ما بين 3000 ليرة في المناطق الشعبية ووصولاً إلى 4000 ليرة في وسط المدينة، أما سعر السندويش تراوح سعره بين 2000 – 3500 ليرة.

مدير حماية المستهلك “علي الخطيب” نفى لـ “شام تايمز” وصول سعر سندويشة الشاورما الواحدة إلى 3500 ليرة، لأنها تتبع قائمة الأسعار الصادرة من مديرية التجارة الداخلية، ولكن هناك أصحاب محال “ضعاف نفوس” يرفعون السعر، مشيراً إلى أنه يوجد لسندويشة الشاورما أوزان خاصة بها بحسب ما تحتوي من دجاج، منها 60 غ و80 غ، إضافة إلى 120غ.

وأوضح “الخطيب” أن هناك لجان خاصة تجول في الأسواق لضبط جميع المخالفات ويتابعون جميع الشكاوى الواردة إلى المديرية حول عدم الالتزام بالسعر المحدد، ناهيك عن أمور النظافة واتباع الصحة اللازمة في الأطعمة.

وعلماً أننا حاولنا، اليوم الاثنين، 8 شباط 2021 الساعة 12:11 ظهراً، تسجيل شكوى على أحد المطاعم في دمشق عبر الاتصال على رقم الخط الساخن لحماية المستهلك (0115161100)، لكن دون استجابة.

بدوره أكّد مدير الإنتاج الحيواني “أسامة الحمود” لـ “شام تايمز” أنّ سعر المنتج النهائي وهو الفروج يرتفع سعره مع ارتفاع أسعار الأعلاف، على اعتبار أن غالبية الأعلاف هي مستوردة، والمستورد يخضع لتقلبات في سعره لارتباطه بسعر الصرف، أما بالنسبة لأسعار الشاورما فهي تتعلق بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأشار “الحمود” إلى أن الأعلاف تشكل 75 % من تكاليف تربية الفروج وبالتالي هذا سينعكس على سعره النهائي، حيث بلغ سعر الفروج الحي 4200 ليرة، ناهيك عن تكاليف النقل ثم تاجر الجملة وصولاً إلى المفرق.

وأضاف “الحمود” أنّ كل الأعلاف هي ذات منشأ نباتي والمربي لا يقبل تغيير طريقة تغذية الفروج للمحافظة على جودة المنتج السوري، يوجد بدائل عربية أخرى لكن المربي لا يستطيع بسهولة تغيير عاداته بتغذية الفروج.

وبحسب تصريح لأحد المطاعم في دمشق لـ “شام تايمز” فإن ارتفاع سعر الشاورما جاء نتيجة ارتفاع سعر الدجاج بشكل كبير، ناهيك عن ارتفاع أسعار الخبز وبقية المواد الأخرى التي تضاف إلى السندويش، كما بيّن أن هناك اختلاف في الأسعار بين المطاعم.

وبحسب شكاوى مواطنين لـ “شام تايمز” لا يلتزم عدد من أصحاب المحال بوضع أسعار محددة، وكل صاحب محل يضع تسعيرة خاصة به وعلى هواه فسعر سندويشة الشاورما تبدأ من 2000 ليرة لتصل إلى 3700 ليرة للحجم الكبير.

شاهد أيضاً

من يستفيد من أسطوانات الغاز خارج البطاقة الذكية؟

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل كشف رئيس نقابة عمال النفط والمواد الكيماوية في …

اترك تعليقاً