رؤية تجارية جديدة لتنشيط الصادرات

شام تايمز – خاص – ديما مصلح

كشف رئيس اللجنة المركزية للتصدير في غرف التجارة السورية “فايز قسومة” لـ “شام تايمز” عن رؤية جديدة لتنشيط عملية التصدير على المدى القريب والمتوسط سيرفعها اتحاد الغرف لوزارة الاقتصاد، اليوم الأحد.

وأكد “قسومة” أن ما يعيق عملية التصدير على الحدود العراقية هو عدم السماح للبرادات السورية بدخولها إلى الأراضي العراقية، حيث أن البرادات تنتظر في البوكمال وتنقل المواد والبضائع بسيارات عراقية وهذه العملية تؤثر على المواد، إضافةً إلى أن تكلفة دخول كل براد 1500 دولار.

وأوضح أن التصدير عبر معبر “جابر- نصيب” من قبل الجانب الأردني يكلف لكل براد 2500 دولار، معتبراً أنها “مشكلة كبيرة”، لافتاً إلى أن الحدود تفتح وتغلق بشكل مزاجي، خصوصاً أن الصادرات في الشتاء قليلة نسبياً، بحسب تعبيره.

وبيّن أن الدول المستهدفة للتصدير هي العراق بالدرجة الأولى، ثم يأتي بعدها كافة الدول الخليجية والسعودية أكثر دولها تصديراً، وبالدرجة الثالثة روسيا حيث يصدّر لها “الحمضيات والباذنجان”.

وأضاف رئيس اللجنة أن أهم الصادرات حالياً هي “اليانسون والخضار والفواكه والألبسة”، أما تصدير زيت الزيتون شهد تراجعاً، ويتم حالياً دراسة أسباب تراجعه ومعالجته، بحسب قوله.

وفيما يخص أرقام البرادات التي تصدّر منذ بداية العام الحالي، أوضح “قسومة” أنه يصدر 25 براد كل يوم.

يُذكر أنّ معبر “جابر” أعيد فتحه بين سورية والأردن، في تشرين الأول 2018 بعد إغلاق دام 3 سنوات.

شاهد أيضاً

برلماني: الحكومة تخالف الدستور

شام تايمز – متابعة أكد عضو مجلس الشعب “بسيم الناعمة” أنه لا يحق للحكومة أن …

اترك تعليقاً